خبر اليـــوم
يقوم برنامج "exploit" بإشهار المواقع الشخصية ونشرها عبر محركات البحث الشهيرة على شبكة الإنترنت. ويتيح البرنامج للمستخدم إضافة البيانات والمعلومات التي تساعد في نشر الموقع عبر المعالج الإرشادي ويتميّز بسهولة استخدامه وهو أكثر فعالية من حيث البرامج المشابهة، كما ورد بمجلة العالم الرقمي. ويمكن الحصول على البرنامج من خلال موقعه على الإنترنت على الرابط التالي: http://www.exploit.net

البطالة تلهب المغرب العربي أدناه وأقصاه



الخارجية وتسجيل نسب نمو عالية. وكان المراقبون المذكورون يفسرون الاستقرار الاجتماعي التونسي من جهة ثانية بتحكم النظام في الوضع من خلال أجهزة الدولة القوية والحزب الحاكم المهيمن الذي لم تستطع المعارضة، في حضوره، أن تتجاوز وضعها الهامشي ولا سيما بعد قمع تنظيم حركة النهضة الأصولي في أوائل العقد الماضي.
وبالنظر إلى ما سبقت إليه الإشارة، فقد كان الاندهاش قويا خلال الأسابيع الأخيرة حين تحدثت الأخبار عن احتقان اجتماعي شديد في عدد من مدن ومراكز محافظة قفصة في الجنوب الشرقي للبلاد، وحين أدى هذا الاحتقان إلى صدامات بين المتظاهرين ورجال الأمن استخدمت فيها بعض العناصر من الأولين الزجاجات الحارقة، ورد عليهم الأخيرون بإطلاق النار الذي خلف، في السادس من الشهر الجاري، بمدينة الرديف قتيلا وعشرات الجرحى.
وكانت مدينة الرديف وجاراتها: أم العرائس والمظيلة والمتلوي مسرحاً لاحتجاجات اجتماعية نظمها شبان عاطلون عن العمل وأهاليهم منذ بداية العام الجاري استنكارا للنتائج الضعيفة التي أسفرت عنها مباراة للتوظيف نظمتها الشركة العمومية لاستخراج الفوسفات العاملة في المنطقة التي تعتبر”حوضا فوسفاتياً”.
وعلى الرغم من أن نسبة البطالة في صفوف الشباب، وفي صفوف خريجي المعاهد والجامعات على الخصوص، هي نسبة ارتفعت في تونس خلال السنين الأخيرة بسبب الاتساع الكبير للتكوين المهني والتعليم العالي من جانب، وعدم مجاراة الأنشطة الاقتصادية للعرض المتنامي من الموارد البشرية، فإن الوضع أكثر سوءا وصعوبة في عدد من جهات البلاد التي بقي حظها من التنمية الاقتصادية ضعيفا، وتجاوزت فيها البطالة المعدل العام، وشكل هذا الأمر مصدرا للتذمر والغضب والانفجار.
وفي المغرب الأقصى، كاد المراقبون أن ينسوا تلك الانفجارات الاجتماعية الدامية التي كانت تندلع بمناسبة الاضرابات النقابية. أو بمناسبة التهاب الأسعار وتدهور القوة الشرائية لعامة المواطنين. وأصبحت الأحداث الدامية التي عرفتها بعض المدن الكبرى أو انتشرت في معظم جهات البلاد، وتدخلت قوات الجيش من أجل اخمادها في سنوات 1981 و1984 و،1990 أصبحت مجرد ذكريات حزينة.
وعلى الرغم من بعض التحسن الذي عرفته الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المغربية منذ أواسط العقد الماضي، فإن العامل الأساسي المفسر لتراجع الانفجارات الاجتماعية في المغرب الأقصى منذ سنة 1990 هو عامل ذو طبيعة سياسية يرتبط بالانتعاش النسبي الذي عرفته الحريات السياسية والنقابية، وأصبحت معه السلطات أكثر تساهلا مع الأشكال الاحتجاجية السلمية من اضرابات واعتصامات ومسيرات. وكان التدخل المتسرع والعنيف لتلك السلطات في السابق. يؤدي سريعاً إلى الاحتقان والانفجار. وتكرس العامل السياسي المذكور خلال السنوات الأخيرة بعد مشاركة الأحزاب، التي ظلت في المعارضة خلال العقود الأخيرة من القرن المنصرم، في الحكومة منذ سنة 1998. ومعلوم أن هذه الأحزاب كانت أكثر ارتباطا بالمجتمع وبتنظيماته وجمعياته، وكانت مهيمنة على التنظيم والعمل النقابيين، وكان طبيعيا أن يؤثر وضعها الجديد في الحركة الاجتماعية المغربية ويدفع هذه الحركة إلى الاعتدال في المطالب وفي أشكال الاحتجاج.
وإذا استثنينا ذلك، واستثنينا الوضع الخاص والاستثنائي والملتبس لبعض الاحتجاجات في بعض مدن الصحراء الغربية، فإنه يمكن القول إن المغرب تمكن من التخلص من الانفجارات الاجتماعية المدوية، ويمكن القول كذلك إن انفجار مدينة صفرو القريبة من مدينة فاس في الخريف الماضي، كان استثناء يثبت القاعدة، وأن قلة صبر وحكمة سلطات تلك المدينة أجج الغضب ودفع إلى الانفجار.
ولكن ما حدث في مدينة سيدي افني الواقعة على المحيط الأطلسي على بعد 780 كلم جنوب الرباط.. يفرض التساؤل عما إذا كان المغرب قد تعافى حقا من خطر الهبات والانفجارات الاجتماعية.
في السابع من يونيو/ حزيران الجاري تدخلت قوات الأمن المستدعاة من عاصمة الجهة، من أجل فك حصار ضربه شبان عاطلون على ميناء المدينة منذ الثلاثين من الشهر المنصرم، وأوقفوا حركة الدخول إلى الميناء والخروج منه، وحبسوا داخل هذا الميناء ما يقارب تسعين شاحنة محملة بالأسماك.
وكانت حركة الاحتجاج قد انطلقت على إثر الاستياء والغضب اللذين اعقبا الإعلان عن نتيجة القرعة التي تم اعتمادها لملء سبعة مناصب شغل في بلدية المدينة، واتسعت مطالب المحتجين لتشمل متطلبات تنمية المدينة ومحيطها وتشغيل شبابها، وتوفير الخدمات الاجتماعية لساكنيها، وترقيتها إلى مستوى عمالة (محافظة).
وانتظرت السلطات أكثر من أسبوع لحمل محاصري الميناء على فك الحصار، وحاورت المحاصرين، واستخدمت وساطات من الأعيان والمنتخبين. وفي اليوم التاسع من الحصار تدخلت بالقوة لإعادة الوضع إلى طبيعته، وسقط في هذا التدخل أكثر من أربعين جريحا أكثر من نصفهم من رجال الأمن. ووصل عدد الجرحى إلى هذا العدد بعد فك الحصار واتجاه المحتجين إلى جهات أخرى من المدينة لمواصلة المواجهات مع رجال الأمن واستخدام زجاجات المولوتوف الحارقة.
وإذا كانت القواسم المشتركة بين الالتهابين الاجتماعيين التونسي والمغربي متعددة نخص بالذكر منها اتساع البطالة في صفوف الخريجين، وتفاقم الفوارق بين الجهات، وتجاوز المحتجين لقواعد الاحتجاج القانونية والسلمية، فإن ردود الفعل على الالتهابين كانت مختلفة. وهكذا، تناولت ردود الفعل في المغرب الأدنى ما سبق الصدامات الدامية، وما عرفته هذه الصدامات، وما يتطلبه المستقبل.
ولم تتلعثم قوى المعارضة التونسية التي أصدرت مواقف من أحداث مدينة الرديف. وأكد بعضها أنها “تتفهم تطلع أبناء جهة الحوض المنجمي إلى تحسين أوضاعهم الاجتماعية”، ولكنها أصرت على دعوتهم إلى “التعقل وتغليب المصلحة الوطنية والنأي عن كل أعمال الشغب”.
واعتبرت إحدى قوى المعارضة التونسية. أن “النقد والاحتجاج حقوق مدنية أساسية تحتاج ممارستها إلى الانضباط الكامل لأحكام القانون”، وأضافت “أن المطالب مهما كانت شرعيتها لا تتيح لأصحابها انتهاك القوانين واشاعة الفوضى” .
أما في المغرب الأقصى فإن معظم مواقف الأحزاب والجمعيات الحقوقية والتغطيات والتعليقات الصحافية قفزت عن كل ما حصل قبل تدخل قوات الأمن لفك الحصار عن ميناء سيدي افني. وكان ذلك التدخل هو “بداية التاريخ” بالنسبة إليها، وابتلعت كل ما أصبح يصل إليها من أخبار موثوقة وزائفة من طرف واحد من طرفي الصدام وهو طرف القوات الأمنية الذي قالت عنه انه عاث فسادا في المدينة ضربا ونهبا واغتصابا.
وإذا كانت السلطات في تونس والمغرب مسؤولة عما جرى لأنها لم تقم بالجهد الكافي في الحد من الفوارق الجهوية، وفي التواصل والحوار مع سكان المناطق التي تعرضت إلى التهميش، فإن ذلك لا ينبغي له أن يشكل ذريعة لتهديد الاستقرار الاجتماعي والسياسي. بل ينبغي له أن يشكل مدخلا للاستدراك والتصحيح والتصالح الحقيقي مع السكان المحتجين.

كاتب مغربي

القهوة والشاي قد يقللان الإصابة بالسكتات الدماغية


ذكرت دراسة قام بها باحثون سويديون أن تناول المدخنين الرجال القهوة والشاي قد يقلل خطر تعرضهم لسكتة دماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية.

وأوضحت د. سوزانا سي لارسن من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد في دراسة نشرتها دورية ستروك، أن تناول القهوة والشاي قد يقلل خطر السكتة الدماغية لاحتوائهما على خصائص مضادة للأكسدة.

وبعد متابعة استمرت 13.5 عاما سجلت الدراسة التي شملت 26556 رجلا مدخنا من فنلندا لم يصب أحدهم بسكتة دماغية سابقا -قدموا معلومات عن نظامهم الغذائي- وقوع 2702 حالة احتشاء للدماغ و383 حالة نزف بالمخ و196 سكتة دماغية تحت العنكبوتية و84 حالة سكتة غير محددة.

بالمقابل أظهرت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ثمانية فناجين من القهوة أو أكثر يوميا قلت لديهم احتمالات الإصابة باحتشاء الدماغ بنسبة 23% مقارنة بمن تناولوا أقل من فنجانين يوميا.

وانخفض خطر الإصابة بهذا النوع من السكتات لدى الرجال الذين شربوا فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا بنسبة 21% مقارنة بالذين لم يشربوه، وذلك كله بعد أخذ الباحثين في الاعتبار عوامل السن ووجود عوامل الإصابة بالسكتة.

ولم يسجل أي ارتباط بين تناول القهوة والشاي والإصابة بالنزف في المخ أو نزف تحت العنكبوتية.

وأشار فريق لارسن إلى أن الآثار الإيجابية لتناول القهوة والشاي بالنسبة لخطر الإصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لاحتوائهما على مركبات الفينول، وخصائص مضادة للأكسدة التي قد تمنع تصلب الشرايين.

وفي حين أجريت تجارب على الرجال، لازال تأكيد نتائجها لدى النساء وغير المدخنين بحاجة إلى اختبار.

الإكتئاب قد يكون محفزًا جنسيًا للسيدات!



اكتشفت دراسة قام بها باحثون استراليون أن النساء المصابات بالإكتئاب يلجأن إلى ممارسة الجنس أكثر من أولئك الأكثر سعادة، وبصرف النظر عما إذا كن يمارسن الجنس في إطار علاقة شرعية أم لا. وقد استنتجت دراسة مسحية للنساء في مدينة ملبورن الأسترالية، والتي قدمت في مؤتمر الصحة العقلية الدولي ونشرت صحيفة "سيدني مورننج هيرالد" ملخصًا لها بأن النساء اللواتي يعانين من الإكتئاب البسيط والمتوسط الدرجة يزيد النشاط الجنسي لديهن بمعدل الثلث عنه لدى النساء اللواتي لا يعانين من الإكتئاب.

وقد قال الدكتور سابورا آلن، طبيب علم النفس في جامعة موناش، بأن أولئك النساء المصابات بالإكتئاب لديهن اتجاهات جنسية أكثر تحررًا، ولديهن خبرات جنسية أكثر تنوعًا، إذا كن غير متزوجات، كما أنهن ينغمسن في ممارسة الجنس بشكل عرضي، سواء مجرد التقبيل أم الجنس الشديد. وقد استخلص الدكتور آلن ذلك من خلال دراسته للخبرات الجنسية الحديثة لحوالى 107 من النساء المكتئبات وغير المكتئبات اللواتي لديهن علاقات جنسية.

كما أضاف بأننا نعرف ذلك بشكل عام، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تتضح فيها تلك المعلومات من خلال البحث العلمي. كما أن النساء المكتئبات كن يبحثن عن الحميمية الجنسية من أجل الشعور بالأمان. فعندما يشعر الأشخاص بالإكتئاب فإنهم يشعرون بعدم الأمان في علاقاتهم ويعتقدون أن شركاءهم ربما لا يهتمون بهن ولا يقدروهن، وممارسة الجنس تساعدهن على الشعور بالتقارب والطمأنينة.

وعند سؤال الدكتور آلن عما إذا كان اللقاء الجنسي يعد فعالاً وشافيًا لهن من الإكتئاب، قال الطبيب النفسي: نحن لا نعرف حقيقة ذلك، ولكننا نفترض أنه يساعدهن، حيث أنه يوفر لهن فرص التقارب مع شركائهن ويشعرن بأنهن محبوبات.

وقد فحص فريق البحث أيضًا النساء غير المتزوجات اللواتي يعانين من الإكتئاب واكتشفوا لديهن ميلاً إلى ممارسة الجنس العرضي الموقت أكثر من أولئك النساء غير المتزوجات والسعيدات اللواتي لا يعانين من الإكتئاب، وقال الدكتور آلن إن الأزواج الاستراليين يميلون إلى ممارسة الجنس مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، كما أن الغالبية منهم يمارسون الجنس مرة أسبوعيًا. أما النساء غير المتزوجات فيمارسنه أقل من ذلك، ولكن الأمر يختلف مع الرجال غير المتزوجين.

وقد قدمت الدراسة، التي نشرت مؤخرًا في الصحيفة الطبية البريطانية، في المؤتمر الدولي عن الصحة العقلية للنساء في ملبورن حيث قدمت أبحاثًا حديثة عن المرض العقلي وعلاقته بالهرمونات. وقد أظهرت دراسات حديثة، قدمت في المؤتمر، معدلات عليا من ممارسة الجنس قبل الزواج والإصابة بالإكتئاب قبل الولادة بين النساء الاستراليات، وانخفاض واضح في معدل الإجهاض، وتقديم علاج جديد لمرض الزهايمر.

الاكتئاب عند الإنسان (معلومات أرشيفية) الكآبة أو الاكتئاب مصطلح يستخدم لوصف خليط من الحالات المرضية أو الغير المرضية في الإنسان، والتي يتغلب عليها طابع الحزن. هناك أنواع متعددة من الكآبة قسمت حسب طول فترة الحزن وما إذا كان الحزن قد أثر على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد، وعما اذا كان الحزن مصحوبًا بنوبات من الابتهاج إضافة إلى نوبات الكآبة. ولا يعتبر الإنسان المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يصاب بالكآبة حيث تصاب فصيلة الثدييات قاطبة بالكآبة وقد تم الاستدلال على هذه الحقيقة من خلال إجراء تجارب مختبرية على الفأر والقرد. عند الإنسان يصاب عادة 20% من الإناث و 12% من الذكور بنوبة من الكآبة في حياتهم على أقل تقدير وهناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية مفاده انه %5 إلى 10% من الإناث و 3% من الذكور مصابون بما يسمى نوبة الإكتئاب الكبرى وهذه نسبة عالية جدًا مما يجعل نوبة الإكتئاب الكبرى من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا.

اسباب الكآبة- الوراثة تعتبر من أهم الأسباب ولا يعرف حتى الآن الأسلوب الدقيق لنقل المورثة المسؤولة عن الكآبة ويعتقد أنها قد تنتقل بوساطة مورثات جسمية مهيمنة أو موروثات جنسية محمولة على الكروموسوم X.

- الخلل في توازن الناقلات العصبية Neurotransmitters المسؤولة عن تنظيم الأيعازات العصبية في خلايا الدماغ ومن أهم الناقلات العصبية التي إن نقصت فستؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الكآبة هي مادة السيروتونين التي تم التركيز عليها مؤخرًا حيث تعتبر الأدوية التي تساهم في رفع نسبة مادة السيروتونين من أكثر الأدوية انتشارًا في العالم حاليًا لعلاج الكآبة.

- عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان شخص عزيز وفقدان مستوى اجتماعي او اقتصادي معين والشعور بالذنب نتيجة للإحساس بخرق ضوابط اجتماعية أو دينية والانفصال من علاقة عاطفية والقيام بوظيفة معينة تكون، إما تحت أو فوق قدرات الشخص والعيش مع شخص كئيب آخر. لا تؤدي هذه العوامل الخارجية في جميع الأحيان إلى الإصابة بما يسمى نوبة الإكتئاب الكبرى، وانما تؤثر فقط على الأشخاص الذين يملكون عاملي الوراثة والخلل في توازن الناقلات العصبية.

- الكحول وبعض الأدوية ويعتبر تناول المشروبات الروحية عاملاً مهمًا في الكآبة، ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الإنسان ذو عوامل توتر خارجية هو اللجوء إلى المشروبات الكحولية للتخلص من حزنهم ويساعد الكحول بصورة أولية للوصول إلى نوع من حالة الابتهاج أو نسيان المشاكل، إلا أن سلسلة من العمليات الكيماوية بعد ساعات من تناول الكحول تحدث في الكبد وتؤدي إلى تكوين مواد تسبب الكآبة. وهناك مجموعة من الأدوية التي تسبب الكآبة، إضافة إلى الكحول.

- جنس الإناث مجرد كون الفرد من جنس الأناث يعتبر عامل خطر للإصابة بالكآبة ويرجع هذا إلى الكروموسوم الجنسي X التي تملك الإناث زوجًا منها على عكس الذكور الذين يملكون زوج الكروموسوم XY وقد أثبتت بعض التجارب أن هذا يؤدي إلى نسبة أعلى من إنزيم مونوامين اوكسيديز Monoamine Oxidase التي تقوم بتدمير بعض الناقلات العصبية في خلايا الدماغ التي لها دور مهم في الحفاظ على المعدل الطبيعي لمزاج الأنسان.

- فترة ما بعد الولادة في الأمهات نتيجة للاضطرابات التي تحصل لمستويات الهرمونات في جسم المراة الحاملة بعد الولادة يصاب عادة 10% من النساء بأعراض الكآبة في هذه الفترة.

- أمراض وعاهات جسمية هناك قائمة طويلة من الأمراض الجسمية التي تؤدي إلى الكآبة، أما نتيجة للطبيعة المزمنة للمرض أو الطبيعة الحرجة للمرض أو نتيجة لاستعمال أدوية معينة في العلاج تؤدي بصورة غير مباشرة إلى ظهور أعراض الكآبة.

- الحنين ويسببه فراغ في الذات بحيث يمكن تحليله منطقيًا وهو العادة على ممارسة بعض النشاطات أو لقاء بعض الأشخاص و من ثم فقدان هذه العادة يؤثر على الشعور الداخلي بالرغبة في المتابعة ولكن تعتبر هذه من النوع الموقت بحيث يزول بزوال هذه الرغبة والعادة على النشاطات الجديدة.

أسماء لمنور تعقد قرانها على ملحن تونسي في القاهرة



تم مؤخرا عقد قران المطربة المغربية الشابة أسماء لمنور على الملحن والموزع التونسي الشاب عصام الشرايطي، في جو أسري بسيط، ساده الود واقتصر الطرفان على أن تكون فرحتهما في ذلك المحيط الضيق جدا لإسعاد أهليهما أولا ثم بعد ذلك يكشفان عن حفل الزفاف قريبا.
وصرحت أسماء لمنور لموقع إيلاف الإلكتروني قائلة :"زفافنا بإذن الله في نهاية شهر يوليوز القادم، بعد أن أنتهي من ارتباطاتي الفنية التى اتفقت عليها عبر جولة لإحياء بعض الحفلات في عدة دول عربية، بعدها سأقوم أنا وعصام بقضاء نصف شهر العسل في الساحل الشمالي في مصر، ثم نطير سويا إلى الهند أوأسبانيا لاستكمال أيام العسل في كنف الحضارة الهندية بأجوائها المفعمة بالسحر والخيال، أو نستعيد ذكريات العرب الأوائل في الأندلس حيث صنعوا حضارة وتركوا تراثا هائلا في كافة الفنون التي أذهلت البشرية وأضاءت سماء أوروبا بالعلم والمعرفة، والموسيقى التي مازالت تسكننا حتى اليوم".
وعن الذي جذبها في شخصية الموزع التونسي عصام الشرايطي تقول أسماء: "نحن متشابهان إلى حد كبير في الميول والاتجاهات ومتقاربان في الأفكار ويبقى أهم مالفت نظري فيه الطيبة والبساطة، والعشق الكبير للموسيقى وللفن عموما وهو مايتطابق معي تماما".

المرأة المثقفة عقدة للرجل الضعيف!



غريب أمر بعض الرجال الذين يدعون الثقافة وهم لا يفهمون مدلولاتها وتعريفاتها الحقيقية، ويظنون ان الشهادة الجامعية او ما بعدها سنحت لهم فرصة الدخول إلى عالم الثقافة من الأبواب الواسعة. لذا نجدهم يخافون من امرأة توازيهم او تتفوق عليهم،لكن بالمعنى الحقيقي للثقافة وليس بالمعنى المتعارف عليه والثقافة الحقيقية هي مدلولات سلوكية متحضرة لنتاجات علمية متراكمة يستطيع من خلالها الانسان المثقف التعامل والتواصل مع كل فئات الناس مما يثير احترامهم وحبهم وتقديرهم له.
لكن الرجال الذين نتحدث عنهم والذين يدعون الثقافة هم ابعد ما يكونون عن هذا السلوك الانساني المتحضر المغلف بحكمة العلم ورقة الادب، فقد يكون مذيعا ناجحا او مديرا او رئيس قسم او طبيبا او استاذا جامعيا استطاع ان يصل الى موقعه الوظيفي لعدة اسباب ومع ذلك فهو لا يملك وعي المثقف ولا ابجديات التصرف الحضاري وخاصة اتجاه المرأة التي قد يصادفها في حفلة او جلسة نقاشية ما وتثير في دواخله مكامن الضعف الذي لا يعترف بها امام نفسه، وقد يدخل معها في حوار ثقافي متعدد الاطراف ليكتشف في النهاية مدى المسافة الشاسعة في حيويتها وثقافتها وبينه فيرفض افكارها وطريقة طرحها للمعاني معارضا حتى اذا ما خرجت متأكدة بان ما تحدثت به اثارت في نفوس الجالسين الاعجاب والتقدير وأظهرته على حقيقته، حتى ينبري بكل ضعف رجولي باتهامها باخلاقياتها امام الجميع وكأنه يعرف عنها كل شيء. والمشكلة هنا ان لا احد من المتحلقين حوله يستنكر قوله او يهاجمه بل يتابعون جلساتهم بالنكات والمزاح وكأن تلك المرأة يجب ان تعاقب على حيويتها وثقافتها وتعاملها معهم ندا بند! لمجرد انها امرأة!
وهذه حقيقة نجدها في اعماق الكثير من النساء اللاتي اوصلتهم ثقافتهن وتميزهن الى مراكز مرموقة او حساسة وتزداد مشكلة المراة من هذه الناحية اذا كانت جميلة. تلغى كل مكونات شخصيتها ودراستها وثقافتها وتنحصر فقط بانها مجرد امرأة على علاقة مع احدهم اوصلها لهذا المركز!! ويتناسى الجميع انهم رجال انجبتهم نساء ولهم اخوات وزوجات كثير منهن اندمجن في عالم العمل.
والمعرفة ويعملن وسط الرجل فكيف وصلت زوجته او شقيقته او حتى والدته الى مركز ما اذا كان هو شخصيا مقتنع بنظرية ان المراة لا تصل الى من خلال العلاقات الخاصة بينها وبين اي مسؤول هو الذي اوصلها وليس شهادتها او ثقافتها!
هذا الضعف الذليل لمجتمعنا الذكوري، يقتل فينا احترامنا لمثل هؤلاء الذين يبدون بكامل اناقتهم وعطورهم وترتيب شعور رأسهم دون ان يحافظوا على ترتيب نفسياتهم وعقولهم والسنتهم ويقذفون الناس جهارا باخلاقيات شائنة لمجرد رأي اكثر تحررا في مجتمع يعيش تحت العباءة التي تخفى تحتها كل مساوئهم.
تحرر المرأة لا يعني استعباد الرجل لجسدها لتصل الى مكانة مرموقة او ان تكون واعية ومثقفة امام نفسها وامام الاخرين فليست كل متحررة هي متحللة من الاخلاقيات حسبما يظن البعض المريض.
المرأة المتحررة هي تلك التي تسبح في فضاءات الحرية الانسانية بكل الاخلاقيات والشرف والاحترام سواء تلفظ عليها بعض السفهاء متهما اياها اتهامات غريبة فانبرى من يدافع عنها. او لم تجد من يسكته بكلمة . وهي تلك السنديانة العظيمة التي تحمل في داخلها وعيا اكبرلا من تلفظ هؤلاء الذين يبدون اشباحا صغارا امامها.. انها باختصار تواجههم بكل قوة وشجاعة معلنة ان كان عقلها متحررا فجسدها ليس مباحا!

الحب عبر الميسانجر



أحبه جدًا.. لقد ملك قلبي. من؟ "فلان".. حبيبي. ومن "فلان"؟! تعرفت عليه من خلال الماسينجر.. يقول: أنا معجب بأدبك ودينك. وكيف عرف أدبك ودينك؟ من الماسينجر.. إنه محترم جدًا وعلى خلق.. ويتمتع بذوق عالٍ.. ولديه أموال وشركات وعقارات.. وكيف عرفت أنه محترم وعلى خلق ولديه شركات وعقارات؟!! من الماسينجر.. إنه صريح جدًا معي!! وكيف تأكدت من صراحته؟!!... نعم.. نعم بالتأكيد من الماسينجر!! التطورات التقنية في حياتنا - والتي كان لها بالغ الأثر في توجيه الشعوب الإسلامية إلى الوجهة التي تريدها؛ نظرًا لأنها مستوردة, وغير خاضعة لتطويعنا ورقابتنا الشرعية, شئنا ذلك أم أبينا - تسير بنا نحو منحى خطير للغاية, فالثقافة العربية عامةً قد صبغت بهذه الصبغة العنكبوتية "الإنترنت", وتأثرت بها أيّما تأثُّر, فصارت الحياة - والتي من أهم عوامل بقائها الأسرة والزواج - خاضعة لاختيارات ومواصفات فتيان الماسينجر وفتيات الشات. الكلام الذي بدأنا به ليس من نسج الخيال, ولا من حواديث النساء؛ بل هو واقع وحقيقة, تحدثت به فتاة ترجو النصح, وترغب في حل لهذا المأزق الذي وضعت فيه نفسها؛ فقد حدث معها ما يتكرر كل يوم مئات المرات؛ مع مئات الفتيات في جميع أرجاء المعمورة, وهي لا تدري أهذا الشاب صادق في كلامه أم كاذب, وهل بالفعل يرغب في الزواج بها أم أن كلامه مجرد نزوة يضيع فيها الشاب وقته ويفرغ فيها شحنته العاطفية, وأتركها تروي قصتها بنفسها مع بعض التصرف مني: "تحدث إليّ الشاب وبدأ التعارف, وكان الأمر في البداية لا يعدو كونه حديثًا في الأمور الدينية البحتة,أو تناصحًا لتكميل أساسيات الدين, وكان كلما أكثر هو في الكلام تعلق به قلبي أكثر وأكثر.. حتى جاء في مرة وصرّح لي بحبه؛ بسبب أخلاقي الحسنة ولأنني أهتم بديني – هكذا زعم".

تقول الفتاة: "أحسست أنه إنسان مهذب ومحترم, وعلى قدر من الالتزام, وصرنا نتحدث كل يوم حتى ارتبطت به ارتباطًا عاطفيًا شديدًا, ولا أستطيع الآن منع نفسي من التفكير فيه, ولا أدري هل ما فعلت صحيح أم غير صحيح". أقول: هذه هي النتيجة الحتمية لمثل هذه اللقاءات.. التعلق القلبي الشديد.. فكل من الطرفين يتحدث مع شخص لا يعرف عنه إلا ما يريد الطرف الآخر أن يظهره.. فقد تكون المسكينة قد وقعت في براثن ذئب بشري مغرق في التمثيل والنصب وهي لا تدري؛ فهو لا يُظهر لها سوى الكلمات البراقة والعبارات المنمقة الجذابة و"الأخلاق الحسنة" و"الالتزام بالدين" كما ذكرت هذه الفتاة, أما ما هو متصل بحياته – الحقيقية – وشكله وطوله وصفاته الخَلْقِية والخُلُقِيّة.. كل ذلك لا يعدو كونه "مجهولاً". والنفس الإنسانية شغوفة بذلك المجهول.. تحبه.. تعشقه.. تتعلق به.. حتى وإن كان هذا المجهول وهمًا أو سرابًا, وإنما تتكون لديها راحة نفسية مؤقتة تعتري القلب بتعلقها وانتمائها إلى ذلك المجهول. كل من الطرفين "الشاب والفتاة" ترتسم في ذهنيهما صورة مثالية لهذا القادم الجديد المجهول.. وسيم.. جميلة.. طويل.. قوامها فتان.. بيضاء.. متدين.. لا يتلفظ إلا بالحسن من الألفاظ والمقالات.. تحب تربية الأبناء وتقدّس الحياة الزوجية... ولا يدري كل منهما أنهما قد وقعا فريسة سهلة للشيطان.. يلعب برأسيهما.. ويزين لهما المعصية في لباس جميل مطرز باللؤلؤ والذهب.. فإذا نُزع هذا الغطاء فإذا بفاحشة الزنا قد لاحت في الأفق عياذًا بالله, أو على أقل تقدير صدمة عاطفية عنيفة للفتاة خاصة؛ لأنه لم يقبل الزواج منها بعدما رآها؛ فهي لم تكن على الصورة التي تخيلها, حتى وإن كانت مقبولة الشكل. وتلك هي المصيبة الكبرى؛ فالفتاة تعلقت بوهم هي التي رسمته وبالغت في مدحه والثناء عليه, حتى أصبح في عقلها اللاواعي حقيقة مطلقة ومسلّمة لا تقبل الجدال ولا النقاش, ومعروف أن تكرار عرض الصور على المخ – حتى وإن كانت غير حقيقية – يسهم بقدر كبير في تثبيتها كحقائق غير قابلة للزعزعة أو الاضطراب.

إن العلاقة بين الشاب والفتاة على هذا النحو في غرف الدردشة أو الشات أو على الماسينجر لا تصح بأي حال من الأحوال, إلا لاستشارة أو استفتاء – بحسب ما ذكره أهل العلم – أما فتح الباب على الغارب لكل من هبّ ودبّ ليتجاذب أطراف الحديث ويمزح ويضحك ويروّح عن نفسه ويفرغ شحنته العاطفية... فكل هذا لغو وباطل.. وما بني على باطل فهو باطل.. فعلاقة كهذه يصعب أن يكتب لها البقاء والاستمرارية مادامت مبنية منذ بدايتها على مخالفة شرعية.. فما أدراني بأن الفتاة لم تتحدث مع غيري ولم تتعلق به كما تعلقت بي.. وما أدراني أنها لن تتعلق بغيري في المستقبل بسبب حديثه المنمق وكلامه المعسول.. هكذا يقول.. وتبدأ خيوط الشك والريبة تدب بين الشخصين, الأمر الذي يتسبب في فشل العلاقة [الزوجية] التي نشأت بينهما, هذا على افتراض حسن نية الشاب ورغبته في الزواج. فيا كل فتاة تؤمن برفعة الزواج ورسالته ودوره في المجتمع.. للزواج أسس ومعايير وأركان لابد أن ينبني عليها, وأهمها المعاينة المباشرة, فلا يكفي بأي حال من الأحوال سماع أحدكما لصوت الآخر, أو قراءة ما يكتبه, أو حتى مشاهدته على "الويب كاميرا", بل ينبغي على كل منكما المعاينة المباشرة والرؤية الحالية. وأيضًا أن يسلك الخاطب المسلك الشرعي لطلب الزواج.. لا أن يتلصص بالالتفاف حول أبيك وإخوتك كما اللص الذي ينتهك الحرمات ويسرق أعز ما في البيت..

فلتنتهِ هذه المهزلة الآن.. ولتنأي بنفسك عن مواطن الفتن.. فالمرأة المسكينة – خاصة المراهقة – تسيّرها عاطفتها, وغالبًا ما تغلب العاطفة فيها العقل؛ فتفكر وتزن الأمور بقلبها لا بعقلها, وليس ذلك لنقص فيها, بل تلك هي فطرتها التي فطرها الله بها لحكمة رفيعة سامية, وهي تربيتها لأولادها وخوفها عليهم.. وللأسف يستغل الشباب الفاسدون هذه الفطرة فيها ليغرروا بها ويفسدوها.. فلتُنهِ هذه العلاقة فورًا.. حتى وإن كان في ذلك ألم نفسي عليك.. فلابد أن تتجرعي مرارة الدواء.. حتى لا تصابي بعضال الداء.. وتصبّري وتذكّري قول الله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} قال الأوزاعي: "ليس يوزن لهم ولا يكال؛ وإنما يغرف لهم غرفًا".
نسأل الله السلامة والسداد في الأمور كلها. أما مواقع التزويج المنتشرة على الشبكة, فأرى أن يقتصر دورها – بعد التأكد من صدقية المشتركين بها والباحثين عن الزواج, وذلك بفرض التزامات صارمة على المشتركين لضمان الجدية وعدم التلاعب – أرى أن يقتصر دورها على مجرد التوفيق بين الباحثين ليقابل كل منهما الآخر ولا يكتفيان بمجرد التعارف على الشات أو الماسينجر, فإن افترضنا صحة نية الطرفين فلن نضمن الكذب أو التدليس من أحدهما سواء في الشكل أو الأخلاق أو الإمكانات المادية... أو غيره, وقد يحدث تعلق قلبي من خلال المحادثة دون أن يكون أحدهما مناسبًا للآخر, وهذا ليس قدحًا في تلك المواقع ولا تخوينًا لها, ولكن أخذًا للاحتياط؛ فإن بعض من يدخلونها قد يتخذونها مطية لتكوين علاقات آثمة مع الطرف الآخر.. أسأل الله الحفظ والهداية لشباب وبنات المسلمين.

صورة جميلة للأمورة رغد الوزان


الاسم : رغــــد الوزان

البلد : الأردن

الصفة : منشدة منتمية الى فرقة طيور الجنة

العمر : 8 سنوات

أهم الاعمال الفنية : نشيد يا طير مهاجر & أسناني واوا ...

إذا كان عقلي متحررا فجسدي ليس مباحا



لا أعرف لماذا يتخيل البعض أن المرأة التي تحاول أن تشير بأصابع الاتهام إلى موبقات مجتمعنا، وتتحدث بجرأة عن مشاكل الرجل والمرأة ينظر إليها البعض كلقمة سائغة، أو أنها قد تبيح لنفسها ما هو محظور ضمن الأخلاقيات العامة.

ما جعلني أبدأ بهذا المدخل حديث مع أحد الزملاء وهو يناقش قضية حرية المرأة وبأحقيتها تماما أن تفعل ما يفعله الرجل. وحين رفضت هذا الحديث استنكر رفضي متسائلاً اذن هل انت ضد ما تكتبين انا أقرأ لك دوما واعتبرك امرأة متحررة وتنادين بحرية المرأة.
وحين سألته: ماذا تعني حرية المرأة لديك؟ اجاب: كل شيء. شكلها ملبسها، علاقاتها هي حرة تفعل ما تريد. لكنني بدأت اشاكسه قائلة: وهل الرجل حر يفعل ما يريد؟ وهل يحق له ان يفعل ما يريد ضمن منظومة مجتمع له قيمه وأخلاقه وعاداته وتقاليده؟.
ضحك قائلاً: كلنا نفعل ذلك عزيزتي. لكني اجبته بصراحة: أجل تفعلون لكن بالسر. أو تحت العباءة كما أحب ان اسميها. وهذا ما ارفضه تماما. وأحب أن انوه لزميلي العزيز ولكثير من القراء ان حرية المرأة لا تعنى انسلاخها من المجتمع بعاداته وتقاليده التي يجب ان تحترم من جهة وتحارب من جهة اخرى. نحترم ما يؤكد انسانيتنا وحقوقنا، ونحارب ما يضطهدنا ويخنق حرياتنا واحترام كينونتنا. نعم انا امرأة متحررة العقل كما يبدو لي فأنا ارفض رفضا قاطعا ان تجبر امرأة على الزواج ممن لا تريده. او تجبر على ترك الدراسة. او تحارب في رزقها وعملها لمجرد انها امرأة. وأرفض ايضا الوجه الاخر لما يفهمه البعض عن حرية المرأة في طريقة لبسها او عريها. وان كانت معظم هؤلاء النساء يرضخن لمشيئة الرجل في تخفيف ملابسهن او حتى لبس الحجاب!! لكن المهم ماذا تريد المرأة ذاتها وماذا تعرف عن شخصيتها وثقافتها وحريتها في الاختيار والدراسة والتعرف على عوالم اخرى تفيدها وتصقل ثقافتها وحياتها.
ليس صحيحا ان كل متحررة العقل مباحة الجسد كما يظن من في قلبه مرض او يفكر تفكيرا غير سوي بالمرأة لأنه اصلا يفكر بها جسدا لا عقلاً!!.
اذن هناك اشكالية تسكن عقل بعض الرجال حين ينظرون للمرأة التي تبدو متحررة وتتحدث بجرأة في مشاكل المرأة وتطالب بحريتها واحقيتها في حياة حرة كريمة بعيدة عن التعقيدات والقيود. من كونها قد تكون سهلة الاصطياد في خانه تفكيرهم المغرق بشهوات الجسد لا غير.
المرأة التي استطاعت ان تصل الى مراكز مرموقة وبشخصية معتدة بنفسها واجهت مشاكل وصعوبات لكنها وجدت من حولها من الرجال من يحملون افقا واسعا وفهما مشتركا لأحقيتها في الحياة كونها لا تختلف عن الرجل بالاهمية او المكانة.

غريس ديب في الدار البيضاء



من المنتظر أن تحيي الفنانة اللبنانية غريس ديب حفلا غنائيا بالدار البيضاء في شهر يوليوز القادم ، ومن غير المستبعد أن تشارك في إحياء حفل اختتام برنامج استوديو دوزيم الذي تبثه القناة الثانية والذي انطلق قبل أسبوعين.

وقالت الفنانة اللبنانية أنها ستتوجه من الدار البيضاء مباشرة لباريس لإحياء حفلات لفائدة الجالية العربية .

وكانت شركة روتانا قد طرحت قبل أسبوع ألبوما ً جديدا ً لغريس ديب بعنوان "ما بتشبه حدا" يتضمن سبع أغنيات 4 من تأليفها وتلحينها إضافة إلى تعاونها مع الملحن سمير صفير والشاعر طوني أبي كرم.
وكانت غريس أصدرت ألبوم "غنيات غريس" منذ عام ونصف، فحقق كليب "غنيات" نجاحا ً كونها أدت بطريقة مزجت فيها بين الشرقي والغربي وفي الوقت نفسه قدمت تحية لجيل العمالقة حيث عرضت في آخر الكليب صور لكبار الفنانين مثل وديع الصافي ، فيروز وصباح.



والمعروف أن غريس تجيد سبع لغات وكان أول ظهور لها مع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني في الديو "لو كان عليّ".

فوق الحرم *فرقة طيور الجنة

ليس من حق الرجال التصرف بأجساد النساء



ما إجتمع الذكر والأنثى إلاّ وكان الحب ثالثهما , والسعادة تغمرهما وتغمر قلوبهم المتعطشة للمسة اليدين ومص الشفتين, وذوبان وإنحلال أجسادهما ببعضها البعض كما يذوب السكر والملح في الماء .
وما إجتمع الذكر والأنثى إلاّ وذاب الثلج من حولهما بفعل حرارة الحب .
فما فائدة أن يجلسا العشاق مع بعضهما البعض وكأنهما جبلان جليديان ..يجب أن تذيب حرارة الحب الجبل الجليدي وأن تنتهي إسطورة الحب العذري بينهما .
وغالبية العشاق يجلسون مع بعضهم وهم يفتتون مرارة بعضهم البعض ويدعون أن عشقهم وحبهم عذري شريف !وحين يذهبون لمنازلهم ويندحشون تحت أغطيتهم يبدأون بالإستمناء على ذواتهم فتضيع بينهم أسطورة الحب العذري .
هذه مقدمة لموضوع طالما شغل بالي ومخيلتي وهو موضوع القتل بدافع الدفاع عن الشرف !
لا يوجد قانون مدني معاصر يجوز به قتل الإنسان أو التسامح مع قاتل أخته أو زوجته بسبب ممارستها للجنس , ولا يوجد قانون يجيز إستعباد الناس والأحرار ولا يوجد قانون يحلل إرتكاب الجرائم حتى الدين الإسلامي يفرض عقوبة الجلد ثمانين جلدة على المرأة والرجل إذا كانا أعزبان وإرتكبا ممارسة الجنس بدون زواج ..
أما القوانين الإجتماعية فإنها تخالف شريعة الله وتقتل البنت العزباء إذا ثبت أنها مارست النكاح بغير عقد شرعي وهذه قوانين ليست منطقية وبنظر أهل الفقه الإسلامي فإن الله ينتقم للمغدور والمغدورة ويعاقب يوم القيامة قاتل الممارسة للجنس .
ويجب أن نعلم هنا أن الدين الإسلامي لا يفرض عقوبة الإعدام على الممارس للجنس فالإسلام لا يتخذ ولم يتخذ مثل هذه القرارات الخطيرة جدا .
حتى القبلة والمداعبة ليس عليها أي عقوبة في الدين وهي تعتبر من الذنوب التافهة والبسيطة .
والذي يستحق العقوبة هو الذي يحاول أن ينغص على الشباب متعتهم وإستمتاعهم مع بعضهم البعض والذي يحاول أن يستعبد الآخرين ويفرض عليهم قوانين الإستملاك للأرض وللإنسان القديمة .
إن تحكم غالبية الناس بأجساد زوجاتهم هو نظام عبودي قديم جدا وهو من مخلفات ونفايات عصر الإقطاع وعصر ما قبل الآلات البخارية.
لا يحق للزوج أن يسأل زوجته عن جسدها , فهي حرة في التصرف به من طلوع الشمس حتى غروبها , ومن بداية العام حتى نهايته فهي ليست حمارة إشتراها أو عبدة إبتاعها من تجار الرقيق , وهي ليست كلبة وجدها بين المراعي والسهول والزوجة ليست سيارة إشتراها الزوج أو قطعة قماش أو أرض إشتراها بإسمه .
الأزواج الذكور يسألون نساءهم الإناث عن أوقات فراغهن وعن ساعة راحتهن وأين ذهبن وأين جلسن .إن كل هذا نظام قديم حين كانت الزوجة تتزوج زوجها ولم تكن قد رأته في حياتها , وكان من حق الزوج في بعض الحضارات حتى اليونانية الفلسفية كان من حق الزوج أن يبيع زوجته أو أن يتخذها عبدة ومع تطور أدوات الإنتاج تطورت النظرة للزوجة وبدأت تخرج من رأس الرجل المشتري والمستأسر والمتخذها عبدة .
وحين تطورت أدوات الإنتاج أكثر وأكثر تطورت الحقوق المدنية للمرأة بسبب تقدم المصانع التي أصبحت بحاجة للعمال من ذكور وإناث وأصبحت القوى البشرية تعمل في المصانع وأنشأ البرجوازيين منظمات عمل وجمعيات عمل تكفل الحقوق المدنية والشرعية للعمال والفنيين وتطورت هذه الحقوق أكثر وأكثر وإنبثق عنها منظمات نسائية يسارية تعني بحقوق المرأة .
وحتى عام 1930م بعد نهاية الحرب العالمية الأولى كان محضورا على المرأة في فرنسا أن تلبس البنطال أو تركب الدراجة وقد كانت المدام (فيوليت) الفرنسية عضوة في الإتحاد النسائي الرياضي الفرنسي وكانت قد تعودت أثناء الحرب العالمية الأولى على ركوب سيارة إسعاف الجرحى وكانت أحيانا تركب دراجة هوائية وبعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها وكل آثامها وخطاياها , بعد نهايتها وجه الإتحاد النسائي الفرنسي إنذارا خطيا للمدام فيوليت بضرورة خلع بنطالها لأنه تقليد للرجال فرفظت المدام فيوليت ذلك وبناءا عليه تم الإستغناء عن خدماتها في الإتحاد النسائي .
ولم تسكت المدام فرفعت على الإتحاد النسائي قضية أمام محكمة السين الفرنسية وكسبتها وعادت للإتحاد النسائي وكانت هي المرأة الوحيدة التي تلبس سروالا رجاليا.
وبعد ذلك أصبح لبس البنطال تقليدا في فرنسا وتفننت النساء في أنواع البناطيل وحصلن على حقوق مدنية جديدة لم يكن مجتمع الرجال من قبل معترف بها .
إن المرأة ليست سلعة وليست بغلة يشتريها الرجل به هي كيان مستقل ومن حقها أن تستمتع بالجنس مع غير زوجها وأن لا يكون ذلك عيبا أو جريمة أخلاقية يحاسب عليها القانون .
يجب أن تتعلم النساء العربيان من النساء الفرنسيات الحرية وقصة المدام فيوليت يجب أن تدرس في المناهج التربوية العربية .
لا يوجد قانون على الإطلاق يجوز به لشخص أن يتحكم به بجسد الآخر فهذه عبودية وإذلال وإرهاق للمشاعر .
فمن حق المرأة وهي بنت في بيت أبيها أن تفقد بكارتها في بيت أبيها وأن يفرح الأهل بذلك وهم يرون بناتهم سعيدات في حياتهن العاطفية ومن حقها وهي زوجة أن تستمتع بالجنس مع غير زوجها وأن لا يكون ذلك جريمة أو عيبا فهذه حرية شخصية مثلها مثل الحرية التعبيرية .
صحيح أن هذا الكلام وبصراحة من الصعب أن أؤمن به أنا شخصيا ولكن يجب أن أعلم وأنا والناس والمجتمع أن الجسد وحرية التصرف به مثله مثل القلم والورقة والحرية التعبيرية ويجب أن لا نكون مزدوجون إزدواجية فصامية يجب أن نتساهل مع أنفسنا وعواطفنا ومن حق غيرنا من النساء أن يفقدن القيود الإقطاعية التي كانت تجعل من المرأة قطعة أثاث .
فجرائم الشرف في مجتمعاتنا العربية هي بسبب النفايات الإجتماعية القديمة والرسوبيات الإجتماعية القديمة أيضا , فلم يعد من حق أحد علينا أن يجبرنا على أعمال السخرة وكذلك ليس من حقنا أن نجبر المرأة على أعمال السخرة الجنسية , فهي حرة في الممارسة الجنسية وكما قلنا لا يوجد قانون يجيز به قتل المرأة بدافع الشرف , فالممارسة الجنسية ليست سرقة ولا تؤذي الزوج ولا تؤذي الأخ فلماذا يقتلون النساء إذا إستمتعنا جنسيا.

لا...لن أتزوج !



لا لن أعيد تجربة الزواج ثانية، أرجوكم بهذه الجملة صرخت بوجه أهلها معلنة رفضها تماماً للعريس المتقدم لخطبتها، حاول والدها مناقشتها بضرورة الزواج كي لا تبقى وحيدة بعد رحيله هو وأمها إلى العالم الآخر، ولا تكون عالة على أخوتها الشباب.
لكنها رفضت وبإصرار، صرخت لا لن أتزوج لن أعيد تجربة مريرة إلى حياتي.
تحدثت أمها: الزواج ليس تجربة مريرة، إنه تجربة إنسانية فيها المحزن والمفرح فيها المشاركة وحياة تبنى خطوة خطوة.
لكن كل محاولات الأهل باءت بالفشل، وأكثر من عريس أوصدت في وجوههم بابها وأعلنتها صريحة واضحة لا للزواج مرة ثانية.
حين تحدثت إليها، بكت بحرقة وهي تشعر بالألم والمعاناة، قالت لي أنا لن أكون شهرزاداً جديدة ولا أريد أن استسلم لقدري ولا أثق بإمكانيات الآخر حتى أثق بإمكانياتي إني أنظر للرجال وكأنهم وحوش.
إبتسمت لها وأنا أسألها هل والدك وأخوتك كذلك؟ هدأت من روعها وأجابت ليت كل الرجال كأبي وأخوتي.
ومن هنا بدأ النقاش يأخذ مجرى آخر، تابعت أنا بإصرار قائلة لها: إذن ليس كل الرجال وحوشاً كما تقولين، ولا يعني فشل تجربتك الأولى في الزواج ان تفشل التجربة الثانية؟
إن كل رجل وكل إمرأة يختلف أحدهما عن الآخر بطبائعه وسلوكياته وأخلاقه فلا تنظري لكل الرجال نظرة أحادية استنتجتيها من تصرفات زوجك الأول (طليقك) أغمضت عينيها وأجابت كان فظيعاً قاسياً فظاً لايعرف كيف يتعامل معي في كل الأمور! كان طلاقي منه قارب النجاة الذي هربت منه إلى شاطئ الراحة.
تنهدت ثم تابعت... منذ الليلة الأولى لزواجي وحتى يوم الطلاق وأنا أتلقّى صدمات متتالية حتى أوشكت على الإنهيار، لكني الآن بحمد الله بدأت أستعيد الهدوء.. بعد صمت لفترة أكملت حديثها والدموع تترقرق من عينيها، تخيلي كان يضربني لأتفه سبب، وبعد أن يصالحني أسأله لماذا تصر على ضربي وأنا زوجتك فيقول: إن النساء لا ينفع معهن إلاّ الضرب، كان أبي يقول دوماً لنا نحن أبناءه، حين يتزوج أحدنا، إضرب زوجتك تعتدل!
وأسأله بإستغراب، هذا إذن قانون عند والدك، فيجيب بإبتسامة تغيظني وتحطم أعصابي نعم وهو قانون عندي!!
كان شديد التأنق والصرف على حاجياته فقط، ملابسه، عطوره ولا يعبأ بمتطلباتي الصغيرة غالباً ما يقول لي لا حاجة لك بها، فيثير غيظي وحنقي، تخيلي يا عزيزتي كان يرفض أن أتناول الطعام معه، لا أحد يصدق هذا الموضوع أبداً، كان يقول ان لديه طقوساً خاصة في تناول الطعام ولا يريد أن يشاركه أحد حتى لو كنت أنا زوجته!!
ماذا أقول لك عن تصرفاته التي لا تصدق!!
كان يفضل النوم في غرفة أخرى وحين أحاول الاقتراب منه للحديث أو سؤاله عن شيء يصرخ في وجهي قائلاً: أنت لا تعرفين كيف تعاملين زوجك، حين تجديني نائماً لا تتحدثي إليّ مطلقاً!
كنت أدور في البيت وحدي، أتناول طعامي وحدي وأخرج وحدي، وأنام وحدي، حتى علاقاتنا الإجتماعية كانت شبه منقطعة، مجرد زيارتين في الاسبوع مرة عند أهله وأخرى عند أهلي وحين أذهب لأهلي أذهب غالباً وحيدة!
كنت أتخيل حياة الزواج حياة متجددة مختلفة خاصة وأنا أعيش في جو أسري يحيطه الحب والمشاركة بين أبي وأمي، ورغم ذلك صدقيني يا عزيزتي كنت أتحمل وأصبر وأهمس لنفسي سيتغير بلا شك بعد فترة.
لكنه فعلاً تغير لكن للأسوأ، يخرج كل خميس للسهر ونتيجة الأوضاع الأمنية السيئة ينام عند أصدقائه من دون أن يكلف نفسه الاتصال بي للإطمئنان عليه.
كان يلفني الخوف وأنا أتجول في بيتي بمفردي وأتساءل لماذا يتصرف معي كذلك ألا يحبني إذن لم تزوجني، وفي يوم ما والحيرة تسكنني والعذاب يؤرقني تساءلت بيني وبين نفسي لماذا أصبر على هذه المعاناة هل أحبه، وكيف أحب رجلاً لا يتعامل معي إلا كقطعة أثاث لا أكثر، فكرت طويلاً ما الذي يجبرني على أن أعيش وحيدة أنا وخوفي وأوهامي ما الذي جنيته من الزواج غير الوحدة والعذاب وحياة حملت في طياتها مجهولاً لم أكن أتخيله!
عام كامل من الزواج لا أذكر منه سوى الأسى والألم، وكان لابد لي أن أنتفض على هذا الوضع اللامنطقي لمعنى الزواج، فقررت أن أنفصل، ذهبت لأهلي وسردت لهم معاناتي هل تصدقين إن أحداً لم يصدق حكايتي معه حتى جاء هو واعترف ببلاهة أمام الجميع إن ما قلته عنه صحيح، وهو لايجد فيه أي سوء فاستغرب الجميع، وشعر أبي بأحقيتي في الطلاق فعلاً وهو يستمع له وهو يقول، لكل إنسان طبائعه، هذه طبائعي وهذه شخصيتي ولن أتغير ولست مخطئاً، حينئذ قال له والدي، وهذه إبنتي غاليتي لن تعود معك بعد اليوم دعها هي الأخرى تعش شخصيتها وطبائعها في الطلاق منك.
وهكذا انتهت حكاية عذابي معه، ولن أعيد التجربة مع غيره ولن أكررها مطلقاً!!
إبتسمت وأنا أقول لها: لكل إنسان فعلاً طبائعه وشخصيته وما أكثر من يتلاءم طبعه وشخصيته مع الآخر وأنا واثقة إنك ستجدين هذا الشخص لكن بعد أن تدرسي شخصيته وطبائعه أولاً لا أن تتزوجيه لمجرد إن الناس قالوا عنه إنه عريس كامل!!!

الصداقة تحت المجهر


في ظل الصراع اليومي والجري وراء لقمة العيش ،منذ طلوع الشمس حتى غروبها، صراع روتيني نحس معه بالأيام تنساب من بين أصابعنا متشابهة وكأنها يوم واحد يخضع لعملية نسخ ولصق coller-copier ،نغوص وسط دوامة المشاكل التي تحيط بنا وتلفنا لحد الاختناق، وعندما نلتفت من حولنا نشعر بأننا غرباء عن بعضا البعض ،مع أن قاسمنا المشترك هو معاناتنا ومآسينا التي لا تنتهي بل تتضخم ككرة الثلج أتناء سقوطها من أعلى الجبل لتستقر في قعر الهاوية، حيت الشيء يصبح لا شيء.

نتطلع بلهفة ،ونحن نشق طريقنا وسط صخر جلمود، ليد حنون تربت على ظهورنا،وتمسح العرق من على جباهنا،يد تشد من أزرنا لنقطع المسافة بأمل ولهفة ،لرؤية بصيص نور تنفرج لرؤيته الابتسامة من بين شفاهنا.

هذه اليد لا يمكن أن تكون إلا لصديق يعرف المعنى الحقيقي لكلمة الصداقة،يستوعب قيمتها الإنسانية ،الأخلاقية والدينية العظيمة،يلمس معناها السامي ، يد لا يطمع صاحبها من ورائها مصلحة ذاتية أو منفعة شخصية.

يبقى السؤال المطروح ،هل لا زالت الصداقة حاضرة بيننا ؟هل لازالت من بين القيم التي تميزنا عن الحيوان ،أم انقرضت لتحل معها ألقاب دخيلة كالعدو ،المنافس،الغريم ،الزميل؟.

خلق الله الإنسان ككائن اجتماعي لا يقدر العيش بمفرده بل يتفاعل مع من حوله إيجابيا ليشكل المجتمع المتكامل، بإمكانه تحمل العطش أسبوعا والجوع أسبوعيين، بإمكانه أن يقضى سنوات دون سقف ، لكنه لا يستطيع تحمل الوحدة بدون صديق ، يكون بمثابة المرآة التي يتعرى أمامها وينظر إلى جسده دون أن يشعر بالخجل ،يعرف ما يروج في عقليه الباطن والواعي ،صديق يبوح له بجميع أسراره باطمئنان ،يفرح لفرحه ويتألم لأحزانه، تسعده انتصاراته وتؤلمه مصائبه ، يجفف دموعه ويمد له يده ليستند عليها حتى يقف من كبوته ..

حاليا نحن أحوج ،من ذي قبل،لأن نتآزر ونتحد في ما بيننا،ونشكل قوة في وجه التيار،بدل أن نتهرب من بعضنا البعض ،ونتحاشى الأخر وكأن به مرض معدي، ،علينا أن نركض اتجاه بعضنا البعض ، ثم نعاود الركض في اتجاه واحد.

رغد الوزان و mr bakali

شذى حسون تدخل عالم التمثيل


تستعد المتوجة في النسخة الرابعة من ستار أكاديمي,شذى حسون لخوض أول تجربة تمثيلية من خلال اشتراكها فى بطولة مسلسل يحمل عنوان "رسائل من رجل ميت" وسيتم تصويره بين مصر و سوريا والعراق,ويشاركها في البطولة الفنان الكبير محمود ياسين .

ويروي قصة فتاة من أم عراقية ,و أب مصري ,تعمل كطبيبة في احد المستشفيات في مصر ,شاءت الأقدار أن يكون والدها احد المرضى الذي يدخل إلى المستشفى ليشاهد ابنته أول مرة في حياته بعدما أبعدتها عنها الحرب ,ويموت بين يديها .

الفنان محمود ياسين يمثل دور الأب الذي يحمل أفكارا شيوعية ويتزوج من عراقية تتهمه بأنه وشى بأخيها لدى السلطات العراقية ويبعد إلى ألمانيا .ويرسل رسائل كل شهر ليسال عن ابنته لكنها تخبئ الرسائل وتخبر ابنتها "شذى حسون " أن والدها ميت

وبعد سقوط النظام العراقي يعود إلى العراق للبحت عن ابنته لكنه يلتقيها بمصر .

يشارك في المسلسل عدد من نجوم الدراما العراقيين مثل قائد النعماني ,وهند كامل ,وفلاح هاشم وهو من تأليف الكاتب العراقي حامد المالكي,وسيعرض خلال شهر رمضان المقبل .

فضت شدى حسون الانتقادات التي تعرض لها كليب أغنيتها الأولى "روح" والتي صنفتها في خانة فنانات الإغراء، وردت قائلة "كليب (روح) بعيد كل البعد عن تهمة الإغراء بدليل أن جمهورا عريضا استقبله بالترحاب وصوتوا عليه بشكل مكثف ليفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة روتانا لأحسن 20 أغنية مفضلة لدى المشاهد العربي متجاوزا بذلك أغاني لأسماء وازنة في الساحة العربية"، وأضافت "على العموم فإن كسب محبة جميع الناس غاية لا تنال كما يقال".

كما أفادت الفنانة شدى أنها لا تحبذ الزواج على طريقة تلفزيون الواقع أو أن تعيش قصة حب أمام ملايين المشاهدين وأوضحت قائلة "مشاعر الإنسان غير قابلة للتسويق والكشف أو التشهير، إنني ببساطة أحترم خصوصيتي كما أحترم خصوصية الآخرين".

ونفت شدى حسون أن تكون تعيش قصة حب حاليا قائلة "أنا لازلت أخطو خطواتي الأولى في عالم الفن وأسعى إلى أن أكرس شخصيتي الفنية أولا والحب والزواج مرحلة لاحقة ولا بد منها".

كما نفت شائعة إجرائها عملية تجميلية في الأنف، ووصفت هذه الشائعة "بزوبعة إعلامية ومرت بسلام"، وأوضحت قائلة "لقد اقتنعت وجمهوري أن أتفي كما هو أجمل مما يمكن أن يصبح ليه لذلك تخليت عن الفكرة تماما في الوقت الراهن".

يذكر أن شذى حسون من أب عراقي وأم مغربية، حصلت مؤخرا على الجنسية المغربية في إطار القانون الجديد للجنسية الذي يسمح للأم المغربية بمنح جنسيتها لأطفالها من أب أجنبي، وقد تابعت شذى حسون دراستها بالمغرب وفرنسا، حيث نالت شهادات أكاديمية عالية تخصص سياحة وفنادق، واشتغلت في نفس المجال لمدة سنة، لتنتقل بعدها إلى بيروت لتشارك في برنامج ستار أكاديمي و تصبح أول فتاة تنال لقب ستار أكاديمي بعد احتكار الذكور للقب، وتنطلق بعد فوزها نجمة في سماء الأغنية العربية.

أجمل الصور للجميلة الصغيرة رغد الوزان













في الحقيقة يا رغد الوزان ، أنت أجمل ما يمكن أن تراه عيني !!!

أفلام غربية جديدة






























وفات ابنة اللاعب الدولي الهلندي و الريفي الاصل خالد بولحروز



وفات ابنة اللاعب الدولي الهلندي و الريفي الاصل خالد بولحروز البارحة , هذا و قد ترك فريقه مباشرة بعد تلقيه لخبر وفاة ابنته انيسة 5 شهور



La petite fille de Khalid Boulahrouz, née prématurément, est décédée hier soir. La fédération néérlandaise rapporte que les joueurs ainsi que le staff sont très touchés par le décès de la petite Anissa.L'international Oranje Boulahrouz a quitté l'entraînement en toute hâte hier. Le défenseur est parti rejoindre sa femme, enceinte de cinq mois, car sa grossesse présentait des complications




El defensa de la selección holandesa Jalid Boulahrouz dejó este miércoles la concentración para acompañar a su esposa, que ha perdido a la hija prematuro de ambos, según comunicó la Federación Holandesa de Fútbol (KNVB). Boulahrouz abandonó el entrenamiento del miércoles después de que su mujer fuese trasladada de urgencia a un hospital por tener complicaciones en el embarazo. La mujer del defensa, que ha jugado esta temporada en el Sevilla cedido por el Chelsea, asistió en Suiza a los tres partidos de la selección holandesa, en los que su marido fue titular. "Los jugadores y el cuerpo técnico del equipo holandés están sobrecogidos por la muerte de Anissa, el hijo de Jalid Boulahrouz y su esposa, Sabia, que nació prematuramente", anunció hoy la Federación Holandesa en un comunicado. La KNVB no sabe aún si el jugador regresará a la concentración de la selección holandesa, que el próximo sábado se enfrentará a Rusia, en el partido de cuartos de final de la Eurocopa que se disputará en el estadio Saint Jacob Park de Basilea.

الحصرم الشامي ينتقل من دمشق لوارزازات


يبدأ المخرج الدين سيف الدين سبيعي تصوير الجزء الثاني من المسلسل السوري المثير للجدل (الحصرم الشامي) قبيل نهاية الشهر الجاري في وارزازات ، حيث سيتم تصوير المشاهد الخارجية وخاصة تلك المتعلقة بقلعة دمشق بعد تعذر تصويرها في القلعة نفسها لأسباب تخص وزارة السياحة السورية كما أكد مصدر مقرب من أسرة العمل.

وفي الجزء الثاني من الحصرم الشامي يستمر الكاتب السوري فؤاد حميرة في تسليط الضوء على جوانب معينة من تاريخ دمشق .



وإذا كان الجزء الأول قد تناول تاريخ هذه المدينة في أواخر القرن الثامن عشر فإن الجزء الثاني سيتناول النصف الأول من القرن التاسع عشر ودخول الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا إلى دمشق.

كما يتناول العمل الصراع الذي كان بين الأطراف المتنفذة وانعكاس ذلك على حياة الدمشقيين البسطاء، ويلعب النجم عباس النوري بطولة العمل حيث يؤدي دور سلطان الشام (الجوربجي الداراني) ويشارك في العمل أيضاً رفيق سبيعي، خالد تاجا، سمر سامي،قمر خلف ، نادين خوري، ناجي جبر، نضال سيجري، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، قصي خولي وسواهم.

وكان الجزء الأول التي منع بثه في التلفزيون السوري قد خلف ردود فعل حرجة وأخرى مستنكرة وغاضبة ، لكن مشتركي شبكة أوربت تمكنوا من مشاهدته ،وكذلك الحال مع المبحرين في شبكة الأنترنت.



وتعرض الجزء الأول لثورة عوام دمشق ضد الوالي، وتمردهم على الفساد المستشري نتيجة معاناتهم من الفقر وارتفاع الأسعار وضيق الحال.

ويعتبر الجزء الأول وثيقة تارخية تغطي حياة الدمشقيين بين عامي 1741 و1762 في عهد الوالي سليمان باشا العظم. حيث تقع حوادث رهيبة تقشعر لها الأبدان من قتل ونهب واغتصاب وفقر وظلم في مقابل الشهامة والنضال من أجل حياة كريمة عز وجودها في ذلك الزمن.

أحداث المسلسل واقعية، سجلها يوماً بيوم حلاق أحد الحارات الدمشقية، والمعروف باسم البديري الحلاق، والذي ترك مخطوطة بخط يده تروي للتاريخ والأجيال القادمة كيف عاش أهل دمشق في هذه الفترة، وكيف قاوموا الظلم والتعسف والفساد والطغيان، وكيف عاث الولاة والرعاع واللصوص فساداً في حياة المدينة العريقة.

أنقر هنا لتحميل ومشاهدة حلقات الجزء الاول من مسلسل الحصرم الشامي

الووو... *فرقة طيور الجنة*

لماذا يكذب الرجال؟



لماذا يكذب الرجال؟سؤال مباشر وجهته لي احدى السيدات اللاتي يسكن الحزن في عينيها وجدتني اسألها انا ايضا سؤالا بسؤال لاخرجها من حالة الحزن التي تعيشها كان سؤالي لماذا تكذب النساء؟
لم تقتنع بالسؤال أجابت بسرعة بعض النساء يكذبن لكن كل الرجال يكذبون لو دققت في حياتنا الاجتماعية العامة والخاصة ستجدين ان نسبة 99,9 في المائة من الرجال يكذبون ان كذبهم ياعزيزتي اشبه بالانتخابات السياسية العربية ضحكت اجيبها: دعينا من السياسية لكن المرأة صممت ان تتابع قولها: من يحكم السياسة؟ اليس الرجال انهم يكذبون على الشعوب،والشعوب هم نساء ورجال،اليس كذلك لا يوجد رجل في العالم لا يكذب على زوجته او امه او حبيبته لقد كانت حياتي مع زوجي كلها كذبا في كذب.
حاولت ان امتص غضبها قائلة :قد تكون حياتك استثنائية في الكذب،وهذا ليس دليلا على ان جميع الرجال يكذبون لكنها اجابت قد تكون حكايتي انموذجاً هذا صحيح لكن لو سألت اي امرأة معك في العمل او جارتك حتى في الشارع او السوق ستجدين في داخلها هماً من وراء كذب زوجها ولو حدثتك سيدتي عن قصص الكذب الرجولي لما انتهيت، ضحكت قائلة حدثيني عن قصتك انت في البداية لا اريد لك التعب ابتسمت محدثتي قائلة: انت دبلوماسية وتدافعين عن الرجال الم يكذب عليك زوجك هنا لم استطع ان اخفي ضحكتي قائلة لها كلنا نكذب لكنها اصرت على ان الرجال فقط يكذبون وان كذبهم يؤدي الى مشاكل بل مصائب.
قالت: تزوجته عن حب، كنت لا اتخيل نفسي بدونه هذا الرجل الذي شبه لي انه غير الرجال التقليديين واستمرت حياتي معه هانئة رائعة لعدة سنوات متتابعة الا ان اكتشفت الطامة الكبرى في حياتي وهي انني امرأة عاقر لا تنجب بكيت كثيرا ولجأت الى كل انواع العلاج بما فيها طفل الانابيب،ولم يكتب الله لي نصيبا في ان يكون لي طفل،جرعت آلامي وارتضيت بما كتبه الله لي،وفي جلسة حوارية صريحة بيني وبين زوجي طلبت منه ان يتزوج باخرى لعل الله يرزقه بطفل لكنه غضب طالبا مني ان لا افاتحة بهذا الموضوع وانني زوجته وحبيبته التي لن يفرط بها ابدا ورغم سعادتي بحبه وموقفه الا انني قلت له انني امنحه حرية الاختيار والزواج ولن اكون عائقا امامه،استمرت الايام بيننا وهو يغدق علي الحب والهدايا والحياة المريحة لكن الطامة الكبرى اكتشفتها بالمصادفة وهي ان زوجي الحبيب قد كان متزوجاً منذ الاكتشاف الاول لحقيقة وضعي بانني لن انجب وان لديه ولدين اصبت بانهيار عصبي دخلت على اثره المستشفى وكرهته وكرهت نفسي وانا اتذكر كلامه وحبه المغشوش متسائلة ما الذي يجبره على الكذب والنفاق وقد اختار حياة جديدة انا لم انكرها بل طالبته بها ثم تذكرت اثناء دخولي المستشفى ليلة زفافه وغيابه عني اسبوعاً كاملاً تلك اللحظات التي كان يستغفلني بها هو واصدقاؤه يا الهي كم تدمرني كلما طافت على بالي لقد تزين ذلك اليوم وتعطر ولبس بدلة جديدة لدرجة انني تغزلت به قائلة:تبدو عريساً.
لكنه ضحك قائلا انا عريس دائم لعروس رائعة مثلك يا الهي كم كان يكذب تلك الليلة عرض علي ان اصحبه الى حفل زفاف صديقه كنت متعبة واعتذرت هل يصدق احد هذا الموقف احيانا اتساءل ماذا لو ذهبت معه كيف كان سيتصرف ثم اعود اتحدث مع نفسي انه كان متاكدا انني لن اذهب والا لما عرض علي الذهاب حيث تحجج ان الحفلة للرجال فقط ولكنه قد يصحبني لبيت العروس حيث ستكون حفلة نسائية مقتصرة على الاهل.
اكثر من اربع سنوات عشت معه في دوامة بحجج الكذب بحجج غيابه وسلوكه المختلف وكلمات الحب والغزل الذي يسمعني اياها اغفلت عيني عن الحقيقة اتساءل بكل القهر ما الذي يجبره على الكذب وانا اطلب منه بكل الحب ان يجد حياة جديدة له لن تقنعني كل تبريرات العالم ببراءته وحبة لي.
اليست حكايتي معه تدعو للهذيان حين اكتشفت الحقيقة وبعد خروجي من المستشفى حاربت من اجل نيل حريتي وطلب الطلاق والمصيبة انه استمر في كذبه علي بطريقة كادت تفقدني ما تبقى من عقلي.
لكنني صممت ان انال حريتي،ونلتها اذكره الان بكل الام الدينا والوجع وكلمات حبه اصبحت في حياتي سماً يسير ببطء في انحائي مذهولة انا اتساءل بلا اجابة لماذا كل هذا الكذب!

التربية الجنسية ، بين نار العيب ونار الحرام




التربية الجنسية : هي عملية تفسير النوع البشري ، ( ذكرا ً كان أم أنثى ( إلى الأبناء وأهمية كل جنس بالنسبة الى الجنس الآخر ، مصحوبا بالتقدير والاحترام المتبادل .
والتربية الجنسية ..هي نوع من أنواع الثقافة التربوية التي يجب على جميع الأفراد إدراك أبعادها.
فالجنس في نظر الغالبية ، هو الطريق السالك للانحراف والمؤدي الى معصية الخالق ونشر الرذيلة ، وتشتعل العلامات الحمراء في أذهان الكثيرين حال سماعهم بكلمة ( جنس ) ، فهي المثيرة لغرائزهم والمحفزة لسوء ظنونهم ، وما يجهله الغالبية العظمى من الأفراد في مجتمعنا العربي ، هو معنى التربية الجنسية الذي يخاف الكثيرون طرق بابه لأسباب اجتماعية وأخرى دينية .
إن المقصود بالتربية الجنسية ، هو تعريف الأفراد بالنمط الجنسي والنمط هو نوع الجنس وليس العملية الجنسية.
كما أن التنميط الجنسي ..هو معرفة كل نوع بجنسه ، فالبنت لها الحق في التعرف على نوع جنسها وأنها أنثى ، ويتوجب تعزيز قناعتها ورضاها نحو جنسها وعدم التقليل من شأنه لأي سبب كان ، وكذلك الذكر على حد سواء ، والمطلوب دائما ً هو تصحيح السلوك الخاطئ لصاحب ذلك الدور.
إلا أن هناك عاملان يتعاملان مع التربية الجنسية ويؤثران عليها ، وهما :-1العامل الديني ...حيث يلعب الدين الدور الأكبر في تسيير حياة الناس الذين يعتمدون عليه في تحديد وجهات حياتهم ، ولذلك فقد فسر ذوي الاختصاص بالدين الحياة الجنسية ، على أنها عورات يحرم التحدث عنها أو الاقتراب منها قدر المستطاع ، وان من يفتح هذا الباب كأنه يفتح بابا ً من أبواب الشيطان ، يصعب غلقه أو السيطرة عليه.
-2 العامل الاجتماعي .. إن التطور الاجتماعي البطيء الذي تعيشه المجتمعات النامية لم يعط ِ هذا الجانب الأهمية الكافية ، إذ ترك للتأويل والتوجيه الأسري ، حيث أخذت الأسرة على عاتقها الإشارة إلى حافات الموضوع واتخاذ الخبرة الشخصية والقناعة المفردة في التوجيه وبما يرتأيه المجتمع الذي يتواجد فيه الفرد ، وأصبح الأفراد الذين يحاولون إثارة مثل هذه المواضيع ، كالذي يدخل في دروب مغلقة ، يتهمونهم بالنوايا السيئة ، ويبتعد عنهم المقربون ، ويثيرون اشمئزاز الآخرين ، وعليه ، فقد ظل البحث في هذا المجال أمرا ً في غاية الصعوبة.
كثيرٌ منا يلجأ الى تربية أطفاله كما تربى هو في كنف أسرته ، فهي التربية الحقـّة في نظره ، دون أن يدرك ، أن المجتمع يفرض عليه تطورا في جميع الجوانب ، ومن ضمنها الجانب الجنسي ، فليس من المعقول أن تبقى التربية ثابتة في جانب ما ومتطورة في جانب آخر ، بل هي عملية تطورية ديناميكية ، الهدف منها خلق أفراد قادرين على الانخراط في ثنايا وجوانب المجتمع ،فمثلا كان التعليم حكرا على الذكور ، ومن ثم بدأت المرأة باختراق هذا الحصن ، ومن ثم أصبحت لها الحقوق الكاملة في التواصل مع العلم لأعلى مرتبة علمية ممكنة ، وهذا تطورا في مفهوم المجتمع المدني ، وفي الحقيقة ، فقد استفادت هذه المجتمعات من نشر الثقافة بين صفوف أبنائها ، وبشكل خاص الكادر النسائي ، وأصبحت الفوارق الجنسية مقتصرة على النوع والتكاثر واستمرار الجنس البشري .
إن دراسة الجنس ، هي دراسة لسايكولوجية الفرد ، والتعرف على جوانب حياته الخفية ، فالحياة الجنسية ليست مقتصرة على العلاقة الفسيولوجية بين المرأة والرجل ، بل هي نمط المعرفة الجنسية بما متوقع من قبل كل جنس وما يقدمه للمجتمع ، وفق ما يتناسب مع نوعه وقدراته الشخصية.
إن العبء الأكبر في استمرار التثقيف الجنسي يقع على مدى فهم الأسرة وتقديرها لهذا الجانب المهم والخطر في الحياة ، فالفتاة الصغيرة يجب أن تمنح الفرصة للتعرف على جنسها وما تملكه من مميزات ، ابتداء من الشكل الخارجي وانتهاء بنوع السلوك المتوقع والمنتظر منها ، والأم يجب أن تنمي في الطفلة الصغيرة حب جنسها والاعتزاز به والمحافظة عليه ، إذ أن الأسرة هي أول المؤسسات الاجتماعية التي يجب أن تعطي المعلومات والتفسيرات المقنعة للطفل ، لذا وجب على الأسرة تعليم أطفالها :
-1 احترام كل فرد لجنسه سواء ً كان ذكرا ً أم أنثى ، والتأكيد على أن لكل منهما مهام فسيولوجية وأخرى اجتماعية مختلفة .
-2 توجيه الطفل حسب جنسه ، فمثلا ً ، البنت توجه نحو الجلوس الصحيح وخفض الصوت أثناء الحديث وتعريف الفتاة بأهمية دورها الأنثوي في الحياة ، وما شابه ذلك . وتدريب الأطفال الذكور على بعض الواجبات التي تتعلق بنوعهم ، ...الخ
-3 تعليم الأطفال ، إن الله خلق الناس (ذكرا ً و أنثى ) ، و بهما تكون الحياة .
-4التعريف بالفروق بين البنت والولد عند وصولهم الى الإدراك الزمني المناسب والذي غالبا ما يكون في مرحلة الطفولة المبكرة .
-5 التواصل الأسري في التوجيه والمتابعة من خلال الحوار المفتوح والمصارحة ورحابة صدر الآباء في الرد المناسب لكل أسئلة الأبناء.
إن التربية الجنسية ، هي تربية للأخلاق الحميدة التي يحتويها كل جنس ، وعندما تعمل الأسرة على توطيد معرفة الأطفال بجنسهم وتشجيعهم على احترام كل فرد لذاته ، وان الفارق في الجنسين لا يعني إعطاء أفضلية لجنس على آخر ، بل احترام الجنسين بشكل متبادل لإدامة الحياة بكل تفاصيلها ، وعليه سيقف الجيل الجديد على أرضية من الثقافة الجنسية الضرورية التي تؤهلهم لممارسة دورهم الإنساني دون عقد تجاه جنسهم

ساحر يحول الاشياء الى ...

أجمل صورة في العالم




















ربع النهائي ينطلق بمواجهة ألمانيا والبرتغال



تواجه ألمانيا صاحبة العروض الخجولة في الدور الأول البرتغال القوية يوم الخميس على ملعب "سانت جاكوب بارك" في مدينة بال السويسرية، في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي من كأس أمم أوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا.
وفاجأ منتخب ألمانيا الجميع في دور المجموعات، إذ لم يقدم العرض المنتظر منه كأحد المرشحين البارزين للظفر باللقب، وبدا مستواه مغايراً عن الذي ظهر عليه خلال التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية، فانتظر حتى الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ليحجز بطاقة التأهل إلى ربع النهائي بفوز خجول على النمسا 1-صفر، وذلك عقب سقوطه المخيب أمام كرواتيا 1-2، علماً أنه كان افتتح مبارياته بالفوز على بولندا 2-صفر.
من ناحيته، برهن المنتخب البرتغالي عن قوة لا يستهان بها منذ مباراته الأولى أمام تركيا والتي انتهت لصالحه (2 – 1 )، ثم ضمن تأهله على حساب تشيكيا 3-1، فيما لم تؤثر خسارته أمام سويسرا صفر-2 على صدارته للمجموعة الأولى.
غياب محتمل لبودولسكي وفرينغز
وتسود حالة من الارتباك في المعسكر الألماني عشية المواجهة الحاسمة، إذ جاءت الأنباء السيئة بعد إعلان المدرب يواكيم لوف إمكان غياب أبرز لاعبين في الدور الأول المهاجم لوكاس بودولسكي ولاعب الوسط تورستن فرينغز بسبب الإصابة.
وتحوم الشكوك حول مشاركة بودولسكي بسبب إصابته في عضلة السمانة، وعلق لوف قائلاً: "سنفعل ما بوسعنا ليستعيد جاهزيته، ونأمل أن يكون حاضراً، لكن هناك علامة استفهام كبيرة حول مشاركته".
وسجل بودولسكي 3 أهداف من أصل 4 سجلها منتخب ألمانيا في النهائيات حتى الآن رغم أنه لم يلعب في مركزه المعتاد رأس الحربة بل شغل مركز الجناح الأيسر وبدا أفضل لاعبي لوف في المباريات الثلاث ضمن الدور الأول.
أما فرينغز الذي يلعب عادة دوراً محورياً في خط الوسط ويقوم بمجهود دفاعي كبير فقد تعرض لكسر في أضلاعه في المباراة أمام النمسا، وسيتخذ الجهاز الفني قراره بشأن مشاركة اللاعب من عدمه قبل انطلاق المباراة.
واشتكى فرينغز من الأوجاع يوم الثلاثاء ما دفع القيمين على المنتخب إلى نقله للوغانو حيث خضع للفحص المقطعي الذي أكد معاناته من كسر في أضلاعه.
وبالطبع سيترك غياب فرينغز أثراً على خط الوسط الألماني الذي بداً ضعيفا أصلاً ويفتقد الى الخيال والإبداع على حد قول "القيصر" فرانتس بكنباور.
وربما يتكرر سيناريو خيبة الألمان كما حصل معهم في مونديال 2006، إذ أن غياب فرينغز بسبب الإيقاف كلفهم بشكل أو بآخر الخروج من الدور نصف النهائي.
وقال المدرب لوف عن حظوظ فريقه أمام البرتغال: "إذا أردنا بلوغ هدفنا والفوز بمباراتنا المقبلة، علينا أن نرتقي إلى المستوى الذي بلغناه في مباريات كثيرة على مدار العامين الأخيرين".
ويفترض أن يحذر الألمان من البرتغاليين ليس بسبب علو كعبهم فقط بل لأن هؤلاء سبق لهم إسقاط "المانشافت" في البطولة القارية عام 2000 ضمن الدور الأول بثلاثية الجناح سيرجيو كونسيساو، أضف أن مجموعة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري تريد الثأر لخسارتها مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في مونديال 2006 (1-3).
لوف قلق من المواجهة
ولم يخف لوف الذي طرد أمام النمسا، قلقه من اللقاء محدداً أن منتخبه يملك فرصة بنسبة 50 في المئة للعبور إلى الدور نصف النهائي، ومعتبراً أن المنتخب البرتغالي يملك أكثر من كريستيانو رونالدو الذي تتسلط الأضواء عليه حالياً ليعوض خسارة بلاده المباراة النهائية على أرضه أمام اليونان في النسخة الماضية.
ولا يختلف اثنان على أن رونالدو الذي يعد أفضل لاعب في العالم حاليا، يلعب دورا قيادياً رائعاً في تشكيلة البرتغال، وهو يعوض بشكل كبير عدم وجود رأس حربة قوي جداً في المجموعة، ويؤازره في هذا الدور سيماو سابروسا، إضافة إلى البديلين ناني وريكاردو كواريسما.
ويتوقع أن يعود سكولاري إلى تشكيلته الاعتيادية بعدما أجرى تغييرات جذرية أمام سويسرا.
وسيكون المدرب يواكيم لوف مجبراً على عدم الجلوس على مقاعد البدلاء في اللقاء المرتقب أمام البرتغال، وخسر لوف الاستئناف الذي تقدم به بعد طرده ونظيره النمساوي جوزف هيكرسبرغر من قبل الحكم الإسباني مانويل ميخوتو غونزاليس خلال مباراة المنتخبين.
وبحسب لجنة الانضباط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فإن لوف سيطبق عقوبة الإيقاف لمباراة واحدة بشكل فوري، وهو ما يعني غيابه عن مباراة البرتغال، إضافة إلى ذلك فسيمنع مدرب المنتخب الألماني من التواصل مع لاعبيه أو دخول غرف الملابس قبل اللقاء وبين الشوطين.
رونالدو: "يجب احترام ألمانيا"
وأوضح رونالدو أنه لا مجال للخطأ أمام الألمان الأكثر تتويجاً باللقب على مر تاريخ البطولة: حيث صرح قائلاً: "نعلم تماماً أنه لا يفترض علينا القيام بأي خطأ وعلينا التركيز منذ اللحظة الأولى إذا أردنا الحصول على مبتغانا، ويجب احترام ألمانيا لأنها تبقى دائماً فريقاً خطيراً".
ومعلوم أن رونالدو سيكون محط رقابة الألمان، إذ لم يتأخر الحارس ينس ليمان عن المجاهرة بأنه سيهمس إلى زملائه العلاج المناسب لإيقاف الجناح الموهوب، مستفيداً من معرفته به خلال لقاءات فريقه السابق آرسنال مع مانشستر يونايتد في الدوري الإنكليزي الممتاز.
وقد يواجه رونالدو الظهير الأيمن أرني فريدريش أو الأيسر فيليب لام، وذلك حسب المركز الذي سيشغله خلال اللقاء، علما انه معتاد على التبديل المستمر على طرفي الملعب.

الآيات 28 - 54 من سورة البقرة

" يوتيوب " القناة المفضلة في الأحداث الساخنة لدى المغاربة

كلما شهدت بعض مناطق المغرب " انتفاضات " شعبية إلا و هب المغاربة إلى شبكة "يوتيوب" لمعرفة حقيقة مجارى بالصوت والصورة ، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء المكوث والانتظار لمتابعة أخبار القناة الأولى والثانية التي لا تغرد خارج سرب خطاب الاستقرار والطمأنة وعدم الانسياق وراء التأجيج و التحريض، و لذات الغرض صرح الوزير الأول عباس الفاسي للقناة الثانية(دوزيم ) في نشرتها الإخبارية الزوالية أمس الأحد أنه لم تكن هناك أية أحداث في سيدي إيفني نهائيا وبتاتا، و لكن هناك من حين لآخر تعبير على مطالب من لدن المعطلين الباحثين عن الشغل ،واعتبر الوزير الأول أن ذلك "يعني أن المغرب يعيش في حرية، وأن المغاربة أحرار في بلدهم"، معبرا عن اعتزازه ب"الاستقرار الذي تعرفه هذه الأقاليم وبانضباط السكان وتعلقهم بالعرش وبمغربيتهم"

كاد المغاربة أن يصدقوا ما قاله " وزيرهم الأول " ، إلا أن قناصي "يوتيوب" كانوا في عين الحدث، كشفوا عن فيالق سيارات رجال الأمن و قوات السيمي ، يواجهون سكان المدينة المتظاهرين، بخوذاتهم البيضاء السميكة و" زراويطهم" السوداء الطويلة، والتترس وراء واقياتهم البلاستيكيي، يستعملوا القنابل المسيلة للدموع لتفريق جموع "المنتفضين" ، هكذا؛ تبخرت تصريحات الوزير الأول بلقطة واحدة مدتها لا تتجاوز خمس دقائق وأحد عشرة ثانية ، التقطها ناشط على شبكة "اليوتيوب"، تكشف رأي شابين أعلنا سخطهما على سلوك القمع والتهميش الذي يطال المدنية ، مع إعلان ولائهما للراية المغربية والملك ، دون أن ينكرا جميل إسبانيا التي تستضيف إخوانهم وآباءهم للعمل في أرضها ، كما أكدا على أن سيدي إيفني لا يريد الحرب بل يريد حقوقه المسلوبة ، ووصفا المسؤولين بالسلب و"الشفارة" ، و تنتقل كاميرا " يوتيوب" لتنقل مسيرة احتجاجية لشباب المدينة ، يرفعون شعار "ايفني دم دم في عروقي لن انساها ولو اعدموني " ، ويتقدمون بمسيرتهم بعيدا عن بروتوكلات المسيرات الحزبية والنقابية ، وما إن رأى الشباب الكاميرا حتى أسرع إلى الاقتراب منها وجها لوجه والتعبير عن غضبه واحتجاجه المرفوق بإظهار مرافقهم المعطوبة، وإعلان شارة النصر، كما التقطت قافلة سيارات رجال الأمن تدخل المدينة ، وختم المشهد بأصوات طلقات القنابل المسلية للدموع .

عرفت هذه اللقطة إلى حدود كتابة هذه السطور 21,090 زيارة فضلا عن الروابط الجديدة ، إضافة إلى عشرات التعليقات على موقع هسبريس .

إن عدسات هواة الكاميرا، كانت دائما تحضر في معظم الانتفاضات التي تشهدها بعض مناطق المغرب، منها أحداث القصر الكبير التي عرفت مسيرة احتجاجية غاضبة نددت بحفل " الشاذ" فؤاد ، و كشف الفيديو عن الحاضرين في الحفل وبعض طقوسهم من شرب للخمور و غناء و رقص ، وقبل أحداث القصر الكبير ، انتفاضة سكان صفرو ضد غلاء الأسعار ، حيث تم التقاط أحدث المواجهة و الاحتجاج ، ووضعت في اليوتيوب بسرعة توازي سرعة الانترنيت، وبعد أسبوع؛ استيقظت قناة دوزيم متأخرة، في برنامج مباشرة معكم ، و الذي كان موضوعه حول أحداث القصر ، فقدت للمشاهد المغربي لقطات " بايتة " ، قالت إن مصدرها الإنترنيت، دون أن تشير لموقع يوتيوب، ، وفي غمرة الحيرة التي ألمت بالرأي العام الوطني حول أحداث انفكو ، حتى الخبر اليقين بالصوت و الصورة عن طريق قناصي يوتيوب .

وبهذا في زمن اليوتيوب ، يصبح تصديق " الخبر الرسمي " محط شك ، بل يتحول الشك إلى استخفاف بمصداقية المسؤولين الذين يطلون على المشاهد المغربي في الأحداث الساخنة ، ليقدموا له المعطيات والمعلومات ، بل و يكرهون الصحف على تبليغ معطياتهم ، التي تكتشف في بعض الأحيان أنها مغلوطة.

لعبة البلياردو

ايطاليا توقل كلمتها وتتأهل الى ربع النهائي




تأهل منتخب إيطاليا بطل العالم إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بعد فوزه على وصيفه الفرنسي (2-0)، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول للمجموعة الثالثة، التي تضم أيضاً هولندا متصدرة المجموعة ورومانيا.
وقفز المنتخب الإيطالي إلى المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط خلف نظيره الهولندي الفائز بكل مبارياته في الدور الأول برصيد 9 نقاط كاملة وأمام رومانيا الثالثة بنقطتين من تعادلين وخسارة وفرنسا الرابعة بنقطة وحيدة من تعادل وخسارتين.
والجدير ذكره أن هذا الفوز لم يكن كافياً للمنتخب الإيطالي للتأهل، فيما لو لم يفز المنتخب الهولندي، فهو استفاد من فوزه على رومانيا بالنتيجة نفسها، في المباراة التي كانت تقام في التوقيت نفسه، ليضمن انتقاله للدور التالي ومركزه الثاني في المجموعة الثالثة.
مباراة حياة أو موت
ويمكن القول إن هذه المباراة كانت أشبه بمباراة "حياة أو موت" بالنسبة للمنتخبين، لاسيما أن منتخب إيطاليا هو حامل كأس العالم 2006 الأخيرة ونظيره الفرنسي وصيفه فيها، عدا عن تاريخ البلدين واسمهما في عالم كرة القدم.
ورغم استبعاد هداف الدوري الإيطالي اليساندرو ديل بييرو عن صفوف منتخب بلاده في هذه المباراة وإجراء عدة تبديلات وتغييرات أخرى، فإن المنتخب الإيطالي كان الطرف الأفضل، حيث فرض على خصمه الفرنسي طريقة لعبه ووضعه منذ إطلاق صفارة البداية في وضع المدافع.
أطبق لاعبو إيطاليا على منطقة خصمهم من اللحظة الأولى وشنوا هجمات سريعة على مرمى الحارس الفرنسي غريغوري كوبيه وكاد لوكا طوني أن يفتتح التسجيل لبلاده عندما انفرد به لكنه تسرع بالتسديد، فخرجت كرته دون ان تهز الشباك، وعاد طوني نفسه ليهدد المرمى الفرنسي مجدداً لكن الحظ العاثر وقف بوجهه وحرمه من تغيير النتيجة.
خروج ريبيري وطرد أبيدال
وشهدت الدقيقة التاسعة مفصلاً محورياً في المباراة حيث تعرض فرانك ريبيري لإصابة أدت إلى استبداله بزميله سمير نصري، مع العلم أن ريبيري أصيب بعد خطأ احتسب عليه إثر محاولته استخلاص الكرة من زامبروتا من الخلف.
وأضاع طوني هدفاً أخراً في الدقيقة العاشرة بعدما مرر له اندريا بيرلو الكرة إلى داخل منطقة الجزاء، بعد كسره لمصيدة التسلل لكنه فشل في تحويلها نحو الشباك.
وجاءت الدقيقة 25 لتشهد تبدلاً محورياً أخر في سياق المباراة عندما انفرد طوني بالحارس كوبيه ما أجبر اريك أبيدال على مخاشنته من الخلف لمنعه من تسجيل هدف محقق، ما أسفر عن طرده واحتساب ركلة جزاء سجل منه أندريا بيرلو هدفاً.
وأجبر المدرب الفرنسي ريمون دومينيك على استعمال تبديله الثاني لسد الثغرة الدفاعية التي سببها طرد أبيدال، فعاد وأخرج نصري الذي لعب 16 دقيقة فقط، وأنزل مكانه جان - ألان بومسونغ.
ولم يتوقف طوني عن مسلسل إهدار الأهداف التي لا تضيع، حيث سنحت له فرصتين متتاليتين لتوسيع الفارق، لكن هداف الدوري الألماني فشل في هز شباك فرنسا.
وجاءت الفرصة الفرنسية الأولى في الدقيقة 32، عندما انسل تييري هنري من بين المدافعين واستلم كرة مررها له كريم بنزيمة وسددها بقوة مرت بقرب القائم الأيسر لمرمى الحارس الإيطالي جيان لويجي بوفون.
وكاد فابيو غروسو أن يخرج الإيطاليين من الشوط الأول وبجعبتهم هدفين، حين احتسب الحكم التشيكي ميشال لوبوس ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 44 من على مشارف المنطقة الفرنسية لكن تسديدته لم تثمر بعدما تكفل كوبيه والقائم على التوالي بمنعها من دخول المرمى.
نشاط فرنسي دون فاعلية
ودخل لاعبو فرنسا في الشوط الثاني وأمامهم خيار واحد وهو تغيير النتيجة لتصبح لمصلحتهم، فخرجوا من منطقتهم أكثر وشنوا هجمات على مرمى بوفون لكنها لم تتسم بالدقة والقوة اللازمتين لهز شباك واحد من أفضل حراس المرمى في العالم.
الضغط الفرنسي اجبر الإيطاليين على التراجع لإقفال منطقتهم بغية الحفاظ على الفوز الذي يضمن لهم الانتقال إلى الدور ربع النهائي، ما منح الفرنسيين السيطرة شبه المطلقة، لكن دون فعالية وخطورة على مرمى الأتزوري.
تفوق إيطالي
وعلى عكس مجريات الشوط الثاني تلقت الشباك الفرنسية الهدف الثاني في الدقيقة 61 من ركلة حرة من نحو 35 متراً حيث حركها جينارو غاتوزو وسددها دانييلي دي روسي لتجد في طريقها قدم هنري التي حولتها إلى الجهة العكسية للتي ارتمى عليها كوبيه.
وأعطى الهدف الثاني جرعة من الروح المعنوية للمنتخب الإيطالي، الذي عاد للمبادرة الهجومية بغية تعزيز تقدمه، رغم أن المدرب الإيطالي روبيرتو دونادوني أجرى تبديلاً دفاعياً نوعاً ما مع تسجيل الهدف الثاني حيث أشرك ماورو كامورينيزي بدلاً من سيموني بيروتا، لكن طوني وزميله انطونيو كاسانو لم يفلحا في بذلك.


بوفون الأفضل
وأكد بوفون علو كعبه وأنه حارس من طينة الكبار في الدقيقة 74، بإبعاده تسديدة صاروخية لبنزيمة إلى ركنية منقذاً مرماه من هدف محقق.
ولعب الإيطاليون بهدوء أكبر للحفاظ على تقدمهم، واعتمدوا سياسة فتح الثغرات في المنطقة الفرنسية خصوصاً بعد تعرض وليم غالاس لإصابة أبطأت حركته، لكن الفرنسيين ظهروا وكأنهم اقتنعوا بالنتيجة، وأنهم يفضلون عدم دخول هدف ثالث في مرماهم يضعهم في وضع سيئ أمام جماهيرهم، فتراجعوا للخلف واعتمدوا على الهجمات المرتدة، لكنها كانت تقطع قبل تجاوزها خط وسط الملعب الإيطالي الذي كان نقطة القوة في الأتزوري.
الحظ يقف في وجه طوني
واستمر الحظ في معاندة طوني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل عن ضائع حين انفرد وسدد بقوة في وجه الحارس المتقدم لكن العارضة منعته من تحقيق هدفه الأول في البطولة والثالث لبلاده.
هذا وسوف يلتقي المنتخب الإيطالي في الدور ربع النهائي مع نظيره الإسباني رأس المجموعة الرابعة يوم الأحد القادم، فيما ستقابل هولندا ثاني المجموعة الرابعة الذي سيحدد بعد مباراة السويد وروسيا يوم الأربعاء.

هولندا تواصل التألق وتطيح بالامال الرومانية



واصل المنتخب الهولندي عروضه القوية وحقق فوزه الثالث على التوالي بتغلبه على المنتخب الروماني بهدفين دون رد في المباراة، التي جرت بين المنتخبين في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة في ختام منافسات الدور الأول من بطولة كأس الأمم الأوروبية الثالثة عشرة والتي تستضيفها النمسا وسويسرا حتى 29 الجاري.
افتتح التسجيل لهولندا المهاجم كلاس يان هونتيلار في الدقيقة 54، وأضاف المهاجم الآخر روبن فان بيرسي الهدف الثاني في الدقيقة 87.
ومن جانبه فشل المنتخب الروماني في حسم تأهله إلى الدور الثاني، بعد أن توقف رصيده عند نقطتين فقط، ليحتل المركز الثالث في المجموعة خلف المنتخب الإيطالي بطل العالم الذي استعاد توازنه، وحقق فوزاً غالياً على المنتخب الفرنسي بهدفين دون رد، ليرتفع رصيد إيطاليا إلى أربع نقاط وتتأهل بالتالي إلى الدور ربع النهائي، فيما قبع المنتخب الفرنسي في المركز الرابع والأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدها حصل عليها من تعادل سلبي مع رومانيا.
تشكيلة المنتخبين
دخل المنتخب الهولندي اللقاء بدون تسعة لاعبين أساسيين وبطريقة (4 – 2 – 3 – 1)، وبتشكيلة مكونة من مارتن ستيكلنبورغ في حراسة المرمى وتيم دي كلير وبوما وهاتينغا وبولحروز في خط الدفاع، بينما لعب كل من ديمي دي زيوف وأورلاندو إنغيلار في مركز الوسط المدافع، واستعان فان باستن بالمثلث الهجومي آرين روبن وروبن فان بيرسي وإبراهيم أفيلاي ، وأمامهم لعب رأس حربة وحيد هو كلاس يان هونتيلار .
أما المنتخب الروماني فقد بدأ اللقاء بطريقة (4-3-2-1) وبتشكيلة هجومية تكونت من بوغدان لوبونت في حراسة المرمى وأمامه في خط الدفاع كل رازفان رات وسورين غيونيا وغابرييل تاماس وكونترا.
وقام المدرب فلوريان بيتوركا بالدفع بقائد الفريق شيفو في وسط الملعب بجوار كل من كوسياس وكودريا، وأمامهم لاعبان هما بانيل نيكوليتا وماريوس نيكولاي وفي الهجوم لعب آدريان موتو كرأس حربة وحيد.
الشوط الأول
بدأ المنتخب الهولندي اللقاء مهاجماً وواثقاً من إمكانات لاعبيه على الرغم من التغيرات الكثيرة بين صفوفه، وسرعان ما سيطر الهولنديون على وسط الملعب، في الوقت الذي مارس فيه المنتخب الروماني هوايته بالانكماش الدفاعي التام بهدف غلق منطقة الجزاء أمام الكرات العرضية الأرضية الهولندية.
واعتمد المنتخب الروماني على الهجمات المرتدة الخاطفة، وفي الدقيقة الخامسة تهيأت كرة خطرة للاعب الوسط الروماني نيكولاي داخل منطقة الجزاء ولكنه سددها بغرابة فوق العارضة لتضيع فرصة حقيقية للتسجيل على المنتخب الروماني.
وهدأ اللعب قليلاً عقب ذلك وانحصر في وسط الملعب حتى الدقيقة العاشرة عندما وصلت الكرة للمهاجم الهولندي فان بيرسي الذي كان في وضعية جيدة داخل منطقة جزاء رومانيا، ولكنه سددها بغرابة خارج الملعب.
وانحصرت الكرة في وسط الملعب وإن ظل المنتخب الهولندي الأكثر سيطرة وتحكماً في جميع مساحات اللعب، وعلى الرغم من ذلك استطاع الرومانيون شن هجمة مرتدة خاطفة، وصلت إلى أدريان موتو الخالي تماماً من الرقابة داخل منطقة الجزاء من الناحية اليمنى ولكنه سددها بغرابة لتمر بجوار مرمى الحارس الهولندي ستيكلنبورغ في الدقيقة 23.
وبعد ذلك بسبع دقائق عاود موتو أخطر لاعبي المنتخب الروماني محاولاته وسدد كرة خاطفة مرت بجوار القائم الأيسر للحارس الهولندي، واستشعر المنتخب الهولندي الخطورة مع توالي الهجمات الرومانية، فعاود لاعبوه الهجوم مرة أخرى مستغليين انطلاقاتهم السريعة من الأجناب، وفي الدقيقة 33 تقدم الظهير الهولندي خالد بولحروز من الناحية اليمنى ومرر كرة أرضية رائعة لكلاس يان هونتيلار المتواجد داخل منطقة جزاء رومانيا بدون أي رقابة، ولكن هونتيلار رفض هدية بولحروز وسدد الكرة فوق العارضة الرومانية مضيعاً أخطر فرص اللقاء حتى هذه اللحظة.
وكرر المنتخب الهولندي محاولاته مرة أخرى ولكن هذه المرة كانت من الجانب الأيسر عندما استلم لاعب ريال مدريد آرين روبن تمريرة إبراهيم أفيلاي المتقنة ومر من رات بسهولة وانفرد تماماً بالمرمى ولكنه وضعها بغرابة خارج المرمى الخالي من حارسه الروماني لوبونت.
وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة كان الجميع على موعد مع أخطر فرص رومانيا على الإطلاق عندما مرر الظهير الروماني رات كرة أرضية للاعب الوسط كودريا المنطلق من الخلف للأمام دون رقابة ولكنه سددها بغرابة فوق العارضة مضيعاً فرصة التقدم على منتخب بلاده.
الشوط الثاني
وبدأ المنتخب الهولندي الشوط الثاني بقوة رغبة في إحراز هدف يجهز تماماً على آمال الرومانيين في اللحاق بالدور ربع النهائي، وفي الدقيقة 50 تسلم فان بيرسي الكرة وظهره للمرمى إثر تمريرة بينية جاءته من إبراهيم أفيلاي، وبخفة ورشاقة استدار فان بيرسي ويمر من قلب الدفاع الروماني غيونيا ويسدد كرة أرضية زاحفة، أخرجها بصعوبة الحارس الروماني المتألق ستيكلنبورغ.
وسيطر تماماً الهولنديين على مجريات اللقاء بفضل رشاقة لاعبي خط وسطه وخاصة روبن وأفيلاي، الذي انطلق من الناحية اليمنى ومرر كرة أرضية زاحفة، وفوتها إنغيلار في حركة خداعية رائعة لتصل الكرة لهونتيلار المنفرد تماماً، فأودعها مهاجم أياكس بسهولة داخل المرمى محرزاً الهدف الأول للمنتخب الهولندي في الدقيقة 54.
واستمر استحواذ المنتخب الهولندي التام على الكرة، بدون أي خطورة حقيقية للمنتخب الروماني حيث اختفى تماماً أخطر لاعبي رومانيا أدريان موتو، ووضح للجميع أن الرومان قد يمتلكون تنظيماً دفاعياً جيداً، ولكنهم يمتلكون قدرات هجومية محدودة لا تساعدهم على تهديد مرمى الخصم أو إحراز الأهداف.
وكان لذلك أكبر الأثر في سير أحداث الوقت الباقي من اللقاء حيث سيطر الهولنديين على جانبي الملعب، بفضل تحركات أفيلاي والبديل كويت الذي نزل في منتصف الشوط الثاني محل لاعب ريال مدريد آرين روبن.
ونتيجة للضغط والاستحواذ المتواصل تمكن المنتخب البرتقالي من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 87 عن طريق فان بيرسي الذي استلم تمريرة طولية من دي زيوف وسيطر عليه بمهارة فائقة ثم مر من المدافع الروماني كونترا ولم يتوانى، مهاجم الآرسنال بعد ذلك في إيداع الكرة داخل المرمى محرزاً ثاني أهداف هولندا وهو الهدف التاسع للطواحين الهولندية في البطولة حتى الآن.
بذلك يتصدر المنتخب الهولندي المجموعة الثالثة برصيد تسع نقاط وله تسعة أهداف وعليه هدف واحد، فيما جاءت إيطاليا في المركز الثاني برصيد أربع نقاط ولمنتخبها ثلاثة أهداف وعليه أربعة، فيما حلت رومانيا في المركز الثالث برصيد نقطتين وجاءت فرنسا في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة فقط.

المسلسلات التركية تخطف قلوب المغاربة




في الصورة الفنانة التركية توبا بطلة مسلسل سنوات الضياع
أخذت المسلسلات التركية المدبلجة التي تبثها فضائية الـ "م بي سي"، اهتمام المشاهد المغربي مثل "إكليل الورد" و" سنوات الضياع" و"نور"، بالقوة نفسها التي كانت تجذب بها المسلسلات المكسيكية ميول المواطنين المغاربة.
خاصة النساء منهم، إذ استحوذت على إعجابهم مثل "أنت أو لا أحد"، و"كوادالوبي"، و"النورس"، و"ماريمار".واليوم كثر الحديث عما يجري عرضه في الحلقات اليومية للمسلسلات التركية "سنوات الضياع" و"نور" من أحداث، بل إن انسجام المشاهد المغربي، خاصة النساء مع قصة المسلسل يزداد تعمقا يوما عن يوم.وعزا عدد من المهتمين نجاح المسلسلات التركية إلى البساطة في الأداء، والضخامة في الإنتاج، وإملاء الفراغ الذي يعانيه السوق على مستوى الأعمال الرومانسية المليئة بقصص الحب والهيام، بالإضافة إلى العوامل الأخرى من إضاءة وصوت وموسيقى تصويرية وغيرها من الجماليات. وأكثر ما يثير ويمتع ويشوق هو أن كل حلقة تعرض الجديد، إضافة إلى أن كل من يحالفه الحظ ويصادف إحدى حلقات المسلسل، فإنه سيدمن عليه ويتابعه يوميا، رغم عدد الحلقات الكبير، الذي يصل إلى الثمانين.
ويرجع العديد من المتتبعين مسألة التصاق المشاهد بقصة المسلسلات الدرامية التركية، كونها قضايا اجتماعية واقعية نجدها في مختلف المجتمعات وفي مجتمعنا المغربي كذلك، مثل ملف صعوبة العيش والاستجابة لمتطلباته اليومية، والبحث عن فرص العمل، ومحاولة مواجهة البطالة عن طريق إيجاد حلول بديلة، مثل خلق مشاريع صغيرة. كما تتطرق محاور حلقات المسلسل إلى مشاكل المغريات المادية والصراعات الطبقية وتأثيرات المال والجاه في نفوس البشر، إضافة إلى التنافس حول الفوز بالحب الحقيقي، وغيرها من القضايا التي تسود في معظم المجتمعات.ورغم تشابه المشاكل التي يطرحها المسلسل حول المجتمع التركي مع حياة شعوب أخرى، إلا أنه تبقى استثناءات تهم فقط بلاد تركيا، منها الشوارب التركية، وعادات الزواج، وبعض الأكلات الخاصة.و يحكي مسلسل "إهلامورلار ألتيندا"، التي تعني بالعربية "سنوات الضياع"، قصة الشاب يحيى، "بولنت إينال"، وحبيبته رفيف اللذين ينتميان إلى الطبقة الفقيرة، ويحلمان بالزواج، إلا أن صعوبات الحياة تحول دون ذلك. بعد ذلك يحاول يحيى منع انجذاب خطيبته رفيف نحو ثراء رب عملها عمر في مصنع النسيج، فينتهي به الأمر إلى دخول السجن بعد محاولة منع رفيف من الانجذاب لحياة الثراء التي أظهرها لها عمر، "سينان توزكو"، من أجل إغرائها، ونيل إعجابها به.في السجن، تبدأ علاقة تعارف بين يحيى وإحدى زعامات المافيا "كمال" بعدما قام يحيى بإنقاذه، علاقة الصداقة المتينة ينتج عنها قيام رجل العصابة بمكافأة صديقه الوفي يحيى بمنحه منصبا مرموقا في شركته العملاقة بعد خروجه من السجن. وتدفع قوة يحي المادية، بدخوله في مشاريع تذر عليه أموالا طائلة، والمعنوية بحصوله على مركز مرموق في شركة غريمه عمر، إذ بعد امتلاكه نسبة مهمة من أسهم شركة عائلة عبود أبو شعرة، والد عمر ولميس، أصبح أحد أهم أعضاء مجلس إدارتها.وبعد أن يدخل يحيى مساهما في الشركة، تبدأ قصة حب أخرى بينه ولميس"توبا بويوكوستن"، شقيقة عمر، لتبقى عوالم الأبطال العربية متداخلة، ويجري استنتاج أن الحب يمكن أن ينقلب إلى كراهية والكراهية إلى حب، وأن الأثرياء يمكن أن يصبحوا فقراء والفقراء أثرياء.وتعرف أحداث الدراما نقلة مفاجئة بوفاة رفيف " أوزجا بوراك"، معلنة نهاية إجبارية لصراع داخلي دائم ما بين الحب والانكسار، لفتاة من طبقة فقيرة تعيش في "غازي"، أفقر أحياء مدينة إسطنبول، مكنها جمالها وهدوء طباعها الساحر من وقوع الشاب عمر الثري في حبها.أما مسلسل "نور"، الذي يعني بالتركية "Gümüs"، فأخذ بدوره يحظى باهتمام وإعجاب المتفرج، ويحكي الصراعات الاجتماعية نفسها مع بعض الاختلافات. كما يتطرق إلى أن أشياء نعتبرها تافهة، لكنها يمكن أن تغير مجرى حياتنا، مثل ما حدث مع نور، بطلة المسلسلة التي قلبت مكالمة هاتفية حياتها رأسا على عقب، حين هاتفها عمها المرموق أكرم شاد أوغلو، واختارها زوجة لحفيده مهند, الذي كانت تحبه منذ طفولتها، إلا أن هذه السعادة لم تدم طويلا عندما اكتشفت أن الأمور ليست سهلة، وخاصة المتعلقة بزوجها مهند، لتبقى مجرى الأحداث تحوم حول حياة نور وعلاقتها المتوترة بزوجها، علاوة على تفاصيل أخرى.
فيديو اليوم


فيديو

أكواد لموقعك


دليل المواقع


مواقع عامة

مواقع عامة

مجلة الاشراق الالكترونية

مواقع عامة

خدمات مجانية

شبكة الشفاء الاسلامية

المواقع العامة

موقع خاص با الهندسة المدنية

عجائب الدنيا السبع

الخيل العربى

تعلم اكثر من 487 لغة

موقع بل جيتس

موقع يهتم با اللغة العربية

الادمان

خدمة انترنت البحرين

الجغرافيا

موقع دسكفرى التعليمى

معلومات عن الهاتف الجوال

حلويات

تلفزيون عجمان

موقع يختص با الفيزبا با العربى

الافلام الاجنبية

وظائف سعودية

الاجراءات الجمركية فى قطر

النادى

سينما لعرب

شركة البحرين للسينما

سعودى نت

التعاونية للتامين

البيت الابيض الامريكى

دارة الملك عبد العزيز

الصيد

اول اد للاعلانات المبوبة

موقع ايسى ديلكو

ايكيا للأثاث

وزارة التربية والتعليم فى عمان

الدلال

مؤشر الحرارة فى العالم

مركز التحكيم التجارى لدول الخليج

مدينة الملك عبدالعزيز

تحدث الى اى دولة عبر الانترنت

منظمة الاغذية للأمم المتحدة

وزارة المالية الكويتية

سعودى اون لاين

الشركة السعودية للكهرباء فى الوسطى

جيتكس

مركز دبى التجارى

ارسل بطاقة الى زملائك عبر البريد

دليل الرياض

اثار المملكة العربية السعودية

الشركة الاوروبية للطيران والدفاع با العربى

دليل الامارات

وزارة الاعلام فى البحرين

صفحات من جهاد الشعب الفلسطينى

القاموس

المعهد الثانوى الشابى بالقصرين

شاهد الحوادث على الهواء مباشرة

playstation

وزارة الزراعة والمياة السعودية

المؤتمر القومى العربى

وكالة الانباء القطرية

شركة حرف للبرامج

http://www.4arabs.com سوق حراء الدولى
اوروك جمعية المهندسين البحرينية الكويت حرة
تفادى انقطاع الاتصال باالانترن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة نجم العرب
هارلى ديفدسون السعودية البحث عن الشركات فى الانترنت بلدية الكويت
توحيد المملكة اذهب الى دبى بلدية مسقط
حركة فتح الفلسطينية احاديث الخليج صفحة البحرين الحكومية
صخر ميديا

مناقشة

اربعين سؤال وجواب وخدمات للمواقع
وزارة الخارجية العراقية مركز حمامة فكر ودراسة وتاريخ موقع زوجتى
البنك الوطنى للمعلومات معرض الخليج للأغذية ومعدات الفنادق مركز البحوث والدرسات الفلسطينية
كيف بدت الانترنت تحويل الى 9 لغات موقع جوازات المنطقة الشرقية
حركة التحرير الفلسطينى فتح مجموعة المواقع العربية المتحدة الدكتور احمد عبدالقادر المهندس
منتزة البحيرة الترفيهى الأنتخابات اللبنانية مؤسسة اليمامة الصحفية
السوق العربية على الانترنت فضائح مؤلمة بحرانيات
صوت العراق الطقس فى جميع انحاء العالم مدينة الملك عبد العزيز 2
منظمة الأرصاد و حماية البيئة الغرفة التجارية دبى حقوق الأنسان فى البحرين
معهد الهندسة الكهربائية مقدمة فى التصميم المعمارى ماهى الرأسمالية؟؟
الرياضيات للثانوية العامة مقاتل من الصحراء منظمة العفو الدولية
تجميل البيوت مراقبة حقوق الأنسان حول العالم مركز الركن الأستراتيجى
الخيول العربية فى الاسطبل الأميرى مركز البحوث و الدراسات الكويتية اسواق الرياض
وزارة البترول والثروة المعدنية السلامة العربية مركز شمل
نادى الالكترونيات العربى العاب العرب حقوق الانسان فى العراق
لن ننسى شبكة المحامين العرب الفوائد الكبرى فى شتى المجلات

إعلانك هنا مجانا

شبكة الشفاء الاسلامية

ضع إعلانك هنا مجانا

مواقع اسلامية

المواقع الاسلامية

مجلة الاشراق الالكترونية

المواقع الاسلامية

موقع الشيخ محمد المنجد موقع الشيخ محمد بن عثيمين الشيخ عبدالعزيز بن باز
جامع الفقة الاسلامي فتاوى ابن تيمية

الشيخ القرضاوى

الشيخ الالباني الشيخ فيصل مولوي الشيخ عبدالله بن جبرين
علماء العرب والمسلمين الشيخ محمد الدويش ارقام تلفونات المشايخ
صفحة المواقع الإسلامية شبكة الشفاء الاسلامية محاضرات لمعظم المشايخ
الركن الصحي الحديث الشريف الرقية الشرعية
شيخ الاسلام ابن تيمية عبد الله عزام القرآن الكريم
الامام حسن البنا موقع عمرو خالد اخطاء يجب تجنبها
المرأة كما يراها حسن البنا دروس للشيخ عبد الحميد كشك رحمة الله حكم التلقيح الصناعي
التحذير من اعياد الكفار الشيخ وجدي غنيم الحديث الشريف
رابطة اهل السنة فى ايران

أهل السنة والجماعة

الإسلام أسئلة وأجوبة

موقع المنبر

جامع الفقة الاسلامى

دار القران الكريم والسنة
موقع الأزهر

دليل الخيمة العربية

الشبكة السلفية
موقع أنصار الحسين منار المسابقة الإسلامية
موقع كوسوفو المسلمة هيئة المقاومة الإسلامية فتاوى الأسهم
موقع بدر الاسلامى فتاوى المسيرة وزارة الأوقاف القطرية
مجلة الصراط المستقيم موقع صخر الاسلامى الاسلام
اوقات الصلوات رابطة أهل السنةفى ايران رسالة الاخوان المسلمون
الملتقى الاسلامى مجلة الهلال للأعلام الاسلامى دار البر الاسلامى
موقع الرقية الشرعية اساسيات العبادة موقع المشايخ
القدوس الاسلام موقع الحديث الشريف التحذير من اعياد الكفار
الامر با المعروف والنهى عن المنكر موقع نفحات موقع المسلم
موقع الانطلاقة نقل حى للصلاة من مكة المكرمة الدليل الاسلامى على الانترنت
موقع البرامج الإسلامية موقع الفقهى واحة الإسلام
جمعية الاصلاح موقع للاستعلام الاسلامى الدفاع عن الحقيقة
شبكة الكوثر موقع الجوهري المصدر لترتيل القران
مخطوطات قديمة للقران الكريم الغزوات الاسلامية الجبهة الاسلامية للانقاذ
سواك المسلم موقع الجنان الجماعة الأسلامية المقاتلة
احداث وشخصيات تسجيلات حنين الإسلامية الفجر
الدر المكنون صفحة المهيرى اخطاء يجب تجنبها
جامعة ام القرى الطريقة السليمة للصلاة دروس وخطب
احكام التجويد صفحة فيصل نور دار القران الكريم والسنة
شبكة نجران الدعوية مسجد السنة النبوية مدارس تحفيظ القران بالطائف
موقع الدعوة ابن الجو زى للتسجيلات الإسلامية مواقيت الصلاة
المشـــكــــاة دار البر شمس الإسلام
اكتشف الإسلام رياض الصالحين مؤسسة التواصل الاسلامى للزواج
مؤسسة التواصل الأسلامى للزواج ارض الإسلام موقع الحرمين

مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق

عشر ذي الحجة فضلها و العمل فيها

موقع الإسلام
الأزهر والمؤسسات الدينية فى مصر موقع الحج والعمرة إذاعة طريق الإسلام
الهيئة الاسلامية العليا الفنون الاسلامية

منسك

وكالة الانباء الاسلامية

صفحة التوحيد الاسلامية موقع فتاة الاسلام

منهاج السنة

الدعوة مجمع الكتب والمراجع الاسلامية
العدل والأحسان هيئة دعم المقاومة الاسلامية وحى السماء
العمارة الأسلامية الأعجازالعلمى فى الاسلام وزارة العدل السورية
السلفيون الجماعة الأسلامية فى لبنان وزارة الاوقاف فى دولة الكويت
حزب التحرير الأمل المشرق المنبر
جاهدوا إسلام ست البيان
الحقيقة الأقصى هدية الحيارى
اقتران الشيطان بالأنسان تسجيلات ايلافكو الاسلامية فى الكويت الجماعة الأسلامية المقاتلة
رسائل اسلامية ماهى الديانة اليهودية واصلها و تسميتها الموقع الرسمى للدكتور طارق السويدان
انقذوا باكستان ما حكم قيادة المرأة للسيارة ؟ الأقصى فى قلوبنا
الوصية القانون الهدى
الجهاد الألكترونى التحذير من اعياد الكفار دروس للشيخ عبدالحميد كشك
المسلم الحر للأسلام موقع الاسلام
موسوعة المواقع الاسلامية أعمال القلوب التاريخ
ماذا قالوا عن الاسلام المحاضرات والخطب الاسلامية الاناشيد الاسلامية

أعلن هنا مجانا

أعلن هنا مجانا

خلفيات

جافا من مجلة الاشراق

مجلة الاشراق الالكترونية

مواقع للجافا

تعلم الفرونت بيج بالكامل شبكة الشفاء الاسلامية مواقع للتصميم والتعليم

صفحات جاهزة لأصحاب المواقع

الجافا والقوائم والصور

قوالب جاهزة لموقعك

جافا من موقع النديم

البداية

اقطع والصق

موقع الوافى

Dynamic Drive

HTML Articles

انفى

Cool Java

ما هى لغة اتش تى ام ال

Bare Bones

Java Pro

سكربتات اخرى

محرك بحث عن الجافا

javaarchives

مقدمة فى الاتش تى ام ال

ريسورس

Tips-Treicks

تعلم كيف ؟؟؟

جاف و اتش تى ام ال

منوعات خفيفة

DHTML + HTML

جافا مجانا

عدة امثلة من الجافا

اكواد ومواقع

موقع عربى للجافا

سكربتات جاهزة

امثلة على الجافا

اسئلة واجوبة عن الجاف

جافا

جافا با العربى

عالم جافا سكربت

مناير نت للجافا

اكواد جاهزة با العربى

الصور

قواطع للصفحات

3D 2D صور متحركة

صور متحركة من موقع الاخ مشار

مخزن للصور المتحركة

صور

موقع ضخم للصور المتحركة

3D

صور متحركة

صور خلفيات للمواقع

مدينة الصور المتحركة

كروت/ بنار

2 Cool

FrontPage

كثير من الصور المضحكة المتحركة

اعلام متحركة لجميع الدول

موقع لتحويل الصور من امتداد الى اخر

صور متحركة

سكرين سيفر

صور لموقعك

صور متحركة لجميع المواضيع

اجمل الخطوط العربية

صور للكعبة و المدينة المنورة

خلفيات للكمبيوتر

صانع الصور

كثير من الصور عن الفلك والكسوف

كثير من الايقونات لموقعك

ايقونات وصور

عجائب الصور صور للديسك توب للكمبيوتر صور للديسك توب وموقعك
صور لطائرة الشبح صور طائرات مقاتلة 2 صور طائرات مقاتلة
صور لبعض العملات المعدنية الاسرائيلية كروت هدايا الكترونية صور رياضية

أعلن هنا ماجان

شبكة الشفاء الاسلامية

أعلن هنا مجانا

مع تحيات طاقم مجلة الاشراق

المرجو التصويت مرة واحدة

echraq magasion

اين وجدت هذا الموقع؟

عن طريق صديق
محركات البحث
منتديات
الأدلة العربية
  Current Results

شات

أرشيف المدونة الإلكترونية

sudoku